المزيد من الأخبار






تأييد عقوبة شبكة الكوكايين التي يتزعمها "روتردام" المنحدر من الحسيمة‎


تأييد عقوبة شبكة الكوكايين التي يتزعمها "روتردام" المنحدر من الحسيمة‎
محمد السريدي

أيدت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، أخيرا، الحكم الابتدائي الصادر عن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية، في حق أفراد شبكة الاتجار الدولي في المخدرات الصلبة " الكوكايين "، الذي وزع أزيد من 35 سنة على المتهمين، وقضى بتعويض مالي لفائدة إدارة الجمارك بلغ حوالي 23 مليار سنتيم.
وأدانت المحكمة الملقب ب " روتردام " زعيم العصابة الذي يحمل الجنسية الهولندية، واثنين من شركائه بعشر سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة رجل الشرطة المتورط في مساعدة أفراد الشبكة على عبور الحدود المغربية بشمال المملكة، بثمانية أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، كما أدانت عنصرا آخر من الشبكة نفسها بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، مع الحكم ببراءة متابع آخر من التهم الموجهة إليه من قبل النيابة العامة.

وكانت النيابة العامة قد تابعت المتهمين الخمسة، في حالة اعتقال، من أجل تهم "الحيازة والاتجار الدولي في المخدرات الصلبة الكوكايين، والمشاركة"، فيما تابعت رجل الشرطة العامل بإحدى النقط الحدودية بشمال المملكة من أجل "الرشوة وإفشاء السر المهني".

ويذكر أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قد أوقفت في وقت سابق المتهم الملقب ب "روتردام" بعد علمها بدخوله المغرب بجواز سفر مزيف، قبل أن تعتقل الأفراد الآخرين، وتسلمهم للشرطة القضائية بمراكش، إذ سبق أن وردت أسماء بعضهم ضمن الشبكة التي تم تفكيكها شهر شتنبر من السنة ما قبل الماضية وحجزت مصالح الأمن 226 كيلوغراما من مخدر الشيرا لديها.

وحسب محاضر الضابطة القضائية فإن الملقب ب "روتردام " يعد العقل المدبر للشبكة التي بلغ عدد الموقوفين بها 39 شخصا، وينقسمون إلى مجموعتين إحداهما تستقر بجنوب المغرب وتستقبل مخدر الكوكايين وسط البحر عبر بواخر تلتقي، وفق تعليمات قيادة الشبكة، بعصابات من أمريكا اللاتينية، وتبادلها الكوكايين بمخدر الشيرا، فيما يتكلف أفراد الشبكة المتحدرين من مدن الشمال، بنقل وتصدير مخدر الكوكايين إلى الضفة الأوروبية.

وكانت المحكمة الابتدائية بمراكش قد أدانت جميع الموقوفين في هذا الملف، ووزعت عليهم عقوبات حبسية بلغ مجموعها أزيد من 130 سنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح