المزيد من الأخبار






بي بي إس الناظور يطالب الحكومة بإعطاء الأولوية لملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وعدم المساس بمجاينة التعليم


بي بي إس الناظور يطالب الحكومة بإعطاء الأولوية لملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وعدم المساس بمجاينة التعليم
ناظورسيتي: متابعة

عقد المكتب الإقليمي لحزب التقدم والإشتراكية بالناظور، إجتماعا من اجل تدارس أخر مستجدات ما يتعلق بالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وأصدر بيانا في هذا الصدد.

أكد خلاله أن قطاع التربية الوطنية يعيش أزمة عميقة غير مسبوقة ، تنذر بتطورات غير محمودة قد تضرب في العمق مكتسبات المدرسة العمومية و استقرارها ، نتيجة اصرار الحكومة على الانصياع لاٍملاءات صندوق النقد الدولي و اختياراتها الليبرالية في الآتجاه الرامي لتسليع الخدمة العمومية، والتخلي عن ادوارالدولة في الانفاق العمومي وعلى رأسها التربية و التكوين حسب منطوق القانون الاٍطار51.17 .

مضيفا أنه أمام الارتباك الحاصل في وزارة التربية الوطنية و التخبط العشوائي في حل مشكل اساتذة الجيل الجديد ،و الذي زاده تعقيدا اقحامها لكل مكونات الجسم التربوي ليعيش على صفيح ساخن في ظرفية جد حساسة للغاية .

وأبرز البيان أنه انطلاقا من موقف حزب التقدم والإشتراكية بالناظور والدرويش الملتزم في الدفاع عن المدرسة العمومية المتاحة لابناء الفقراء و ايمانا منه ان التعليم العمومي قطاع استثماري منتج يجب صونه و حمايته فانه يؤكد ما يلي :

ـــ تسريع التنزيل السليم للجهوية الموسعة و التفعيل الامثل لميثاق اللاتركيز و اللاتمركز في الاتجاه الضامن لاستقلاليتها كوحدة ترابية ركيزتها الاساسية مبدأ المقاربة المشاركاتية المقحمة للجميع في المعركة التنموية .

ـــ مساندته المطلقة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في معركتهم الدفاعية عن المدرسة العمومية و حقهم في الاستفادة بنفس الوضعية المهنية لزملائهم مع الاسراع في انصاف كل الفئات على قدم المساواة وضمان شروط الاستقرار النفسي و الاجتماعي للجميع .

ـــ تغليب الحوار و نبذ اساليب التهديد و الوعيد التي لا تزيد الوضع الا تفاقما و تعقيدا .

ـــ دعوة الوزارة للتعجيل في ايجاد مخرج لاستتباب الامن المدرسي وتنقية الاجواء من التوتر و الاحتقان لاٍنقاذ الموسم الدراسي من البياض مع تمكين التلاميذ من الاستدراك لما فاتهم من الحصص الضائعة .

يدعو الحكومة إلى إعطاء الأولوية لملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والإهتمام بقطاع التربية والتكوين وإصلاح شامل للمنظومة التعليمية دون المساس بمجانيته

ــ ضمان مجانية التعليم و تكافؤ الفرص بين كل المتمدرسين و اعتبار التعليم و التكوين وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية مع ما يتطلبه ذلك من استكمال الهيلكة للجامعة و بنياتها الاساسية و تقويه دورها العلمي بالمعاهد و المدارس العليا في التكنلوجيا و الاعلاميات و كل ما يحتاجه سوق الشغل من مؤهلات و كفاءات علمية و تكوينية .
ــ ينبه للتناسل الخطير للتعليم الخصوصي بالاقليمين و بوادر اغلاق المدارس العمومية و اهمال تمكينها من الموارد البشرية الكافية لأداء مهامها التربوية.

ـــ يحيي الحزب دور جمعيات الاباء و حضورها المتميز في المؤسسات التعليمية و دفاعها المستميت عن التلاميذ في حقها الدستوري سواء بالمرافعات المتواصلة او بعملها التطوعي لصيانة المرافق و تجويد الخدمات


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح