المزيد من الأخبار






بورتريه.. عامل إقليم الحسيمة.. دكتور الإقتصاد الذي يعول عليه لتنزيل المشاريع المتوقفة


بورتريه.. عامل إقليم الحسيمة.. دكتور الإقتصاد الذي يعول عليه لتنزيل المشاريع المتوقفة
محمد كمال

بمجدر أن تم الإعلان عن إسم عامل إقليم الحسيمة الجديد فريد شوراق، سارع الكثيرين لطرح سؤال من يكون هذا الرجل الذي تم تعيينه في وقت تمر منه الحسيمة بأزمة حقيقية وصل صداها عبر الحراك الإجتماعي إلى العالم بأسره.

وللإجابة عن هذا السؤال كان من الضروري البحث في تاريخ تسييره لعمالة إقليم الرحامنة، والمشاريع التي سهر عنها وقام بالسهر على إنجازها بهذا الإقليم الذي عرف العديد من المشاريع التي غيرة من وجه الإقليم.

مشاريع ملكية بالرحامنة تتبعها شوراق

من أهم المشاريع التي دشنها الملك محمد السادس بإقليم الرحامنة، وقام عامل الإقليم فريد شوراق بتتبعها والسهر على تنزيلها هو مشروع المدينة الخضراء "مدينة محمد السادس" بابن جرير كقطب حضري جديد على مساحة 400 هكتار دشنها الملك محمد السادس خلال زيارته الثانية لمدينة ابن جرير ، بالإضافة إلى مشاريع تهم العديد من القطاعات من بينها تأهيل الحضري لمنطقة الرحامنة، تأهيل القطاع الصحي بمنطقة الرحامنة، السدود الواقية لجماعة إبن جرير من الفيضانات وجمع المياه، تأهيل الطرق القروية، إنجاز مشروع تطهير السائل بمدينة إبن جرير ومحطة لتصفية المياه العادمة وإعادة إستعمالها.

وجدير بالذكر أن المدينة الخضراء "مدينة محمد السادس" تعتبر هي الأولى من نوعها بالقارة السمراء،توجد على جنبات مدينة ابن جرير في اتجاه القاعدة العسكرية ،تحتوي على بنيات تحتية هائلة و فضاء إكولوجي كفيلا بتحقيق العيش الكريم،إضافة الى التنوع و الإشعاع الإجتماعي و الثقافي لساكنته.

وتنفرد هذه المدينة الدولية و تبرز ضمن محور يتمثل في جامعة محمد السادس متعددة الإختصاصات التقنية،وهي جامعة خاصة ذات بعد دولي ستشكل القلب النابض للمدينة الخضراء محمد السادس وقاطرة التنمية الأساسية بها.

المشاريع الإجتماعية أولوية في إستراتيجية العمل

خلال تواجده على رأس عمالة الرحامنة برمج فريد شوراق برمجة عشرات المشاريع الرائدة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، كما جعل الإقليم يعرف برامج طموحة لتعزيز الشبكة الطرقية في اطار البرنامج الوطني للطرق القروية بالاقليم ، كما احتلت مشاريع التهيئة العمرانية مكانة خاصة في برامج تأهيل وتنمية الاقليم ، وفي قطاع التعليم شهد اقليم الرحامنة برمجة بناء مؤسسات تعليمية بمختلف ربوع الاقليم ، كما شهد القطاع الصحي بالاقليم دفعة قوية بعد انجاز مشروع المستشفى الاقليمي متعدد الاختصاصات ، وكذلك انجاز مراكز صحية قروية وحضرية ومركز صحي لفائدة مرضى القصور الكلوي بابن جرير وفي السياق ذاته تم اقتناء عدة سيارات اسعاف لفائدة العالم القروي .

وفي مجال السكنى والتعمير عرف الاقليم العديد من المشاريع السكنية الهامة التي تم انجازها من طرف مجموعة تهيئة العمران وشركات القطاع الخاص ، كما يحتل تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالاقليم حيزا هاما من اهتمامات الفاعلين المحليين ، وحيث يمكن استحضار مركز العاب القوى الى جانب تشييد قاعة رياضية مغطاة فضلا عن مركبات سوسيورياضية للقرب بعدد من الجماعات القروية بإقليم الرحامنة.

الإنصات والإنفتاح

إن تكوين عامل إقليم الحسيمة الجديد فريد شوراق والذي درس بفرنسا وإشتغل كأستاذ جامعي، جعله حسب المقربين منه شخص يحب العمل بطريقة تشاركية وينصت للأخر، والإنفتاح على المكونات التي تريد الإشتغال بجدية.

كما أنه ترأس إحدى أكبر الجمعيات بالجهة الشرقية ما جعل منه يعرف خبايا العمل الجمعوي الذي أصبح شريكا أساسيا اليوم في التسيير والمراقبة وإبداء الملاحظات حول مجموعة من الأمور التي تتعلق بالشأن العام.

ويرى بعض المقربين من فريد شوراق أنه من الميزات الأساسية التي يتميز بها هي التواصل، ولهذا تم إختياره بمدينة الحسيمة التي تحتاج في الوقت الراهن لشخص يصغي للشارع وللساكنة.



1.أرسلت من قبل مواطن ريفي في 02/07/2017 11:31 من المحمول
منسبقوش الاحداث نتمناو الخير

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح