المزيد من الأخبار






بوجيدة لناظورسيتي: نتعرض لإهانات يومية بالمعبر الحدودي مليلية


بوجيدة لناظورسيتي: نتعرض لإهانات يومية بالمعبر الحدودي مليلية
حاوره من الرباط : محمد الزيزاوي
كاميرا : مصطفى بهلول

كشف الأمين الجهوي لنقابة الإتحاد المغربي للشغل وعضو المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، محمد بوجيدة، في لقاء خاص مع ناظورسيتي بالعاصمة الرباط، مشكل العمال المغاربة الحدوديين حاملي رخص الشغل بسبتة ومليلية ، حيت اكد هذا الأخير القرارات التراجعية على المستوى الاجتماعي والتي تستهدف المكتســـبات التاريخية التي راكمتها الطبقة العاملة في البلدين المغرب واسبانـيا مركزا على تداعيات هجــمة الرأسمالية على حقوق العمال و المأجورين عبر العالم.

بوجيدة الرئيس السابق للمجلس الإقليمي بالناظور، أكد لــ ناظورسيتي على ضرورة تتبع وضعية المرأة العاملة الحدودية، وكذلك الشركات المتعددة الجنسية التي لاتحترم قوانين الشغل وضرورة مراقبتها من طرف السلطات الوصية على الشغل، مركّزا على ضرورة تعميق التعاون النقابي العابر للحدود من ٱجل التصدي للقوانين والاجراآت التي تستهدف مكتسبات الطبقة العاملة .

مضيفا ذات النقابي الثائر " استنكر الحياد السلبي للحكومة المغربية تجاه ملف العمال المغاربة المشتغلين بمدينة مليلية من غير المقيمين بها ، وكذلك التصرفات الديكتاتورية للأمن الإسباني بحدود مليلية المحتلة حينما يهينوننا بكلمة مُورُو " . " .

بوجيدة لناظورسيتي: نتعرض لإهانات يومية بالمعبر الحدودي مليلية

بوجيدة لناظورسيتي: نتعرض لإهانات يومية بالمعبر الحدودي مليلية




1.أرسلت من قبل messmo في 04/12/2012 06:56
Qu’allez-vous faire chez eux, quand allez-vous comprendre. Fermer ces frontières et vous allez voir. Vous recevrez des invitations chez vous pour aller visiter la ville et consommer à votre guise et je crois même qu’on vous payera le taxi.
Que c’est honteux d’entendre des leadeurs parler ainsi.

2.أرسلت من قبل doha في 05/12/2012 15:17
دائما يكون البقاء للاقوى و للاصلح وهدا ما نلمسه في السيد بوجيدة فرغم كبر سنه الدي يبلغ السبعين ورغم سنوات النضال ايام الرصاص والتعديب والسجون الا انه ما زال واقفا شامخا كالمناضل الشاب دو العشرينات بحيث لا يوجد له مثيل على الساحة الجهوية ككل من ناحية الرصيد النضالي فهو لم يقدم ولو مرة واحدة الى المحاكم من اجل الاتجار في المخدرات او اختلاس الاموال العمومية ومن يقول العكس فليات بالبرهان والا اعتبر كدابا عكس اغلب المنافسين.

3.أرسلت من قبل عزيز في 05/12/2012 15:54
انتم لاتعرفون الا الجلوس في المقاهي والتعليق ماذا تفعلون انتم للعمال والمستضعفين على الاقل اتركوا من يعمل ويناضل والى كتقولو انه كيبسمسر اراو الدليل ان بعض الظن كونو تحشمو شويا

4.أرسلت من قبل hassan في 05/12/2012 21:59
لا يسعنا الا ان نشكر السيد بوجيدة المناضل الوفي لمبادئه عن هده الجرأة التي عهدناها فيه دائما مند عرفناه فأين البرلماتيين والمستشارين والمجلس الاقليمي ورئيسه الغائب الحااضر.الدهب يبقى دائما دهبا فكم عانيت وعدبت وسجنت الا انك وفي لنضالك .ولم يغرك لا المال ولا المنصب كالبعض بل ما زلت تخالط الطبقة العاملة وتشاركها الحلو والمر عكس الدين قلبوا معاطفهم بمجرد وصولهم.

5.أرسلت من قبل jamal في 05/12/2012 22:07
اين كان هؤلاء المنتقدون ايام الاعتقالات والتعديب ان كانوا على دراية بماضي هدا الرجل وان لم يكونوا فعليهم ان يقرؤوا التاريخ تاريخ هدا الانسان المناضل الشرس بموضوعية ليصل الى الحقيقة فهو مازال صلبا رغم الاغراءات .لكن نقول للناكرين دو النعمة محسود كما قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم

6.أرسلت من قبل doha في 06/12/2012 15:12
لقد ساهم هدا المناضل في انشاء مقر للمجلس الاقليمي بتجهيزاته بعد ان كان في السابق اي هدا المجلس عبارة عن فراغ.كما كان صاحب فكرة تكوين جمعية على الصعيد الوطني للمجالس الاقليمية هزت انداك ام الوزارات.ساهم ايضا في انشاء المركب الثقافي بالناضور ايام كان رئيسا للمجلس الاقليمي لهده المدينة زيادة على اصلاح واحداث مجموعة من الشبكة الطرقية بالاقليم ناهيك عن الدفاع عن الطبقة العاملة من خلال الحضور في الحوارات مع السلطات وخير دليل على تدخله لفك مشكل عمال فيوليا بالامس القريب وما شكلته من ازمة الازبال يالشوارع زد على دالك مشكل العمال المغاربة الحدوديين العاملين بمليلية الدي اوصل ملفه الى ردهات وزارة الخارجية والى الحكومة الاسبانية.قليلا من المقارنة الموضوعية مع الدين يحسبون على انفسهم ممثلين للمدينة وستجدون الفرق الشاسع بين هدا وداك وبين الترهات التي تقال في حق هدا المناضل.

7.أرسلت من قبل اغار على مدينتي في 06/12/2012 19:05
اولا .. تحية خاصة و خالصة للسيد محمد بوجيدة .. المخلص لمبدئه و المدافع عن مصالح المدينة.. تحياتي لك سيدي
Man kop : ردا على على التعليق اللامسؤل من احد المتطفلين .. او بالاحرى "برهوش"..المسمى-
جبان انت ، جبان بكلامك ذاك ، ولا تمتلك الجرأة للوقوف في محضر الرجال ،اقول هذا لكونك مهربا للعجلات ، فلست بنافع بلدك
ولا مدينتك ، بل لا تستطيع حتى ان تقدم ربع ما قدمه هذا الرجل النزيه الغيور على مصلحة بلده و مدينته ..كنت مختبأ عندما كان هذا الرجل يناضل للدفاع عن شباب هذه المدينة و مصالح سكانها ..تسب اسيادك .. افلم يصلك ان الكلاب لا تزأر بل تنبح.. و اجزم ان من شدة نباحك تضن انك تزأر في وجوه الاسود .. لا ولن تفقه من شيم الرجال شيء.. فكونك ذكرا .. لايعني بالضرورة انك رجل ..
اقول لك كلامي هذا بل و ازيد عنه بانه لو كان بالبلاد رجال من معدن هذا الرجل .. لكانت المدينة تتغنى بخيرها الوفير باذن الله تعالى

8.أرسلت من قبل مناضل قديم في 06/12/2012 20:08
تحية خالصة لناضور سيتي على هذا اللقاء مع المناضل المقتدر السيد بوجيدة الذي نعتبره رمز النضال والمدافع عن حقوق العمال ونزاهته التي قل نضيرها منذ ان كان رئيسا للمجلس الإقليمي وحتى اصبح امينا جهويا لنقابة الاتحاد المغربي للشغل.
ووفقكم الله لما هو خير لهذا الاقليم والوطن

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح