المزيد من الأخبار






بنيوب يدعو إلى حفظ ذاكرة "محسن فكري".. قد يوضع له تمثال في الحسيمة


بنيوب يدعو إلى حفظ ذاكرة "محسن فكري".. قد يوضع له تمثال في الحسيمة
الشرقي الحرش


دعا شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان إلى حفظ ذاكرة وفاة محسن فكري، بائع السمك، الذي قتل طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات في مدينة الحسيمة.

واعتبر شوقي بنيوب، الذي كان يتحدث صباح اليوم الخميس بمقر وكالة المغرب العربي خلال تقديمه تقريرا حول "أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان" أن وفاة محسن فكري بمثابة مأساة تسائلنا من الناحية الإنسانية والأخلاقية، ولو أنه يتحمل جزء من مسؤولية وفاته، مشددا على أن هذا الأمر أكده القضاء.

وأضاف المندوب الوزاري أن تخليد ذكرى وفاة محسن فكري قد تتم من خلال وضع تمثال له، أو إطلاق اسمه على ساحة من ساحات الحسيمة، مشيرا إلى أن الموضوع مطروح للتفكير.

من جهة أخرى، دافع شوقي بنيوب عن تعاطي الدولة مع حراك الريف، وقال "إنه طيلة ستة أشهر من الاحتجاجات لم يتم إطلاق رصاصة واحدة على المتظاهرين"، معتبرا ذلك أسمى تجلي لمصالحة الدولة مع الريف، لكن هذه المصالحة يجب أن تستمر.

واعتبر بنيوب أن السلطات الأمنية تمكنت من حفظ النظام العام بالرغم من أعمال العنف المرتكبة ضدها من طرف ملثمين، ظلت محافظة على حماية الحقوق والحريات لما يربو على نصف عام من الأحداث قبل أن تنفلت وتمس النظام العام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح