المزيد من الأخبار






بنك مغربي يمول البريطانية ساوند إنيرجي لاستخراج غاز تندرارة


ناظورسيتي: متابعة

أعلنت شركة ساوند إنرجي، صاحبة امتياز تندرارة للغاز، الخميس 23 يونيو 2022، عن توصلها إلى اتفاق مع التجاري وفا بنك لتنظيم التمويل عن طريق القرض لمشروع الغاز بشرق المغرب.

وحسب بلاغ للشركة، فإنها توصلت إلى اتفاق مع البنك المغربي لمنحها تسهيلات لقرض طويل المدى، لمدة أقصاها 12 سنة، بقيمة 250 مليون دولار.

ويهدف هذا الدين إلى تمويل جزئي لتكلفة تطوير المرحلة الثانية، والتي تقدر حاليًا بنحو 330 مليون دولار أمريكي (3 مليارات درهم) من امتياز إنتاج تندرارة.


وخلال فترة ثمانية أشهر، سيسعى الطرفان للتفاوض على شروط ملزمة للتمويل في غضون 120 يومًا من إبرام الاتفاقية.

وقال جراهام ليون الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي في بيان إن هذا التفويض هو خطوة مهمة نحو اتخاذ قرار الاستثماري النهائي. وأضاف أن إمدادات الغاز المحلية تظل مصدر طاقة ذا مصداقية عالية للمغرب في ظل الوضع الجيوسياسي الصعب لإمدادات الطاقة الدولية.

وكانت شركة Sound Energy قد وقعت مع المكتب الوطني للماء والكهرباء (ONEE) اتفاقية ملزمة لبيع الغاز الطبيعي من امتياز Tendrara، على مدى عشر سنوات. حيث التزمت الشركة بإمداد المكتب بـ 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا عبر الأنبوب المغاربي – الأوروبي.
وكان المكب الوطني قد أجاز ربط امتياز تندرارة بأنبوب الغاز الذي أصبح (ONEE) مالكا ومشغلا له.

وتجب الإشارة إلى أن المغرب يستهلك حوالي 1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويعتبر من أقل معدلات استهلاك الغاز. وسيخول استغلال غاز تندرارة الحصول على جزء من حاجياته لتشغيل محطتي الطاقة الحرارية لعين بني مطهر وتاهدارت. فيما قد يكون ميناء الناظور غرب المتوسط محطة لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد مستقبلا، ليتم فيه إعادته إلى حالته الغازية قبل نقله إلى المناطق الصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح