المزيد من الأخبار






بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا


بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا
حسن الركاز من هولندا*

بمدينة أمستردام الهولندية كانَ مولدُه سنة 1978، ورغم أنه وُلد بعيدا عن بلده الأصلي، فإنّه ظلَّ حاملا معه همَّ مساعدة أبناء جلدته من المغاربة؛ ومنذ أصبح طبيبا جراحا لمْ يألُ جهدا في تقديم يد العون لهم.

يتحدّر الطبيب الجراح عبد العالي بنتهامي من الريف، وتحديدا من مدينة الحسيمة، ويُعدّ من أمهر الجراحين بالأراضي المنخفضة، درس الطبّ بالجامعة الحرة بأمستردام، وحصل على الدكتوراه في الجراحة من المركز الاستشفائي الأكاديمي AMC.

كان حُلم ابن الحسيمة منذ الصغر أن يصبح طبيبا جراحا لمساعدة الفقراء والمعوزين، وحينَ تحقق حلمه وصارَ جرّاحا ماهرا لم يُخلف الوعد الذي قطعه على نفسه يوم كان صغيرا، وهكذا أصبح، حينَ كبُر، رئيسا لمؤسسة طبية كبيرة اسمها "الصحة للجميع".

"الحمد لله لقد تحقق الحلم الذي ظل يروادني لمساعدة المعوزين وأنا طفل صغير"، يقول الدكتور بنتهامي، الذي، ورغم أنه وُلدَ ونشأ في هولندا، إلا أنَّه صانَ اللغة العربية، كما يُشهد له بدماثة أخلاقه وتفانيه في عمله وبذله ما في وُسعه من جُهد للوفاء بحُلم طفولته.

منذ سنوات دأب الجرّاح المغربي على تنظيم قوافل طبية إلى المغرب، حيث يصحب معه طاقما طبيا كبيرا من الأطباء والجراحين الهولنديين. وإلى حدِّ الآن قام الفريق بإجراء عمليات جراحية لأزيد من 2372 مريضا بالمغرب.

ولا تقتصر الأعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسسة "الصحة للجميع" على تقديم علاجات وخدمات طبية للمرضى من المغاربة، بل تعمل على ترميم العديد من المستشفيات وتزويدها بتجهيزات طبية؛ كما أنّها نظمت خمسة مؤتمرات طبية في مدن طنجة، والحسيمة، والناظور، والرباط والدار البيضاء وأزمور.

الإنجازات التي يقودها الدكتور بنتهامي لا تقتصر فقط على جلب طاقم طبّي لإجراء عمليات جراحية للمعوزين في المغرب، بل إنّه كلما وجَد أنّ العملية الجراحية يستعصي إجراؤها في المغرب، يحمل معه المريض إلى بلاد الأراضي المنخفضة، حيث يُجري العمليات الجراحية المعقدة، مثل تشوهات القلب للأطفال الصغار والرضّع، والتي يستعصي إجراؤها في المملكة.

ومؤخّرا أجرى الطاقم الطبي الذي يشتغل مع الجراح المغربي عمليتين جراحيتين معقدتيْن لطفل ورضيع لم يتعدّيا بعد أربعة أشهر، ويتحدران من مدينتي سلا والرباط، وكُللتا بالنجاح. ولا يدفع المستفيدون من هذه العمليات أي مقابل، إذ تُجرى لهم مجانا.

ولأنَّ حُبَّ بلده الأصلي يسكن قلبه، فإنَّ الدكتور بنتهامي يفكّر في مضاعفة جهوده لمساعدة أبناء جلدته في المغرب، حيث يفكر في تأسيس مستشفى خاص بالأطفال، ونقْل خبرته الطبية إلى موطنه الأصلي، بعد أن رفع راية بلده في بلاد الأراضي المنخفضة وشرّف الجالية المغربية المقيمة هناك.
*عن موقع هسبريس

بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا

بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا

بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا

بنتهامي .. جراح ريفي بهولندا ينقذ حياة فقراء مغاربة مجانا



1.أرسلت من قبل Fodil في 09/05/2017 21:56 من المحمول
يستحق حقيبة وزارية لكن الخونة حواجزهم تعرقل الشرفاء.

2.أرسلت من قبل tanouti في 09/05/2017 22:41
atamana laho attawfi9 wallahoma ij3alha fi mezani hasanatihi amin yaraba l3alamine wa chokran jazilan wa wafa9aka allah

3.أرسلت من قبل Amal في 09/05/2017 22:50 من المحمول
Slm ila Brit had doctor nchofo wach kayji lmaghrib hitach 3andi wahd l3in makanchofch Biha ga3 ou brito y3awani Bach na3jar nchof Mara okhra

4.أرسلت من قبل بوحامد في 09/05/2017 23:04
ان هذا الدكتور المسمى عبد العالي بنتهامي نعم الاطباء هو مؤسس ورءيس مؤسسة الصحة للجميع بهول ندا وتقوم هذه المؤسسة
سنويا باجراء العمليات الجراحية للاشخاص في تقويم الاعضاء واعوجاج العظام تحت اشراف دكاترة اساتذة منحدرين من ا لريف وكذلك من هولندا بمدينة الناظور, بشراكة مع جمعية الحياة من اجل غد افضل للمعاقين بالناظور وبتنسيق مع المندوبية للصحة بالناظور وستكون هذه السنة النسخة
الرابعة ،حيث تم فتح التسجيل للمحتاجين للعمليات بالجمعية المذكورة والمتواجدة قرب ثانوية الناظور
الفحص سيكون في شهر يوليوز والعمليات ستكون في شهر اكتوبر .
واغتنم هذه الفرصة لاتقدم بتشكراتي الخالصة للسيد الفاعل الجمعوي والمنسق في هولندا ازحاف عبدالقادر وكذلك لمندوب الصحة د عبد الرحيم ود يوسف ود البوطي والطاقم الاداري والاطباء والممرضين والعاملين الذين يقدمون مساعدات ويوفرو ن الظرف المواتية لانجاح هذا العمل الانساني النبيل .
وبكل احترام وتقدير نتقدم بالشكر الجزيل لد كتور عبد العالي بنتهامي والى الاستاذ دكتور رشيد سعوتي والى الاستاذ د هانس الهولندي والىجميع الطاقم الطبي المرافق لهم .
وكما ان جميعالعمليات الجراحية تجرى مجانا مءة بالمءة
تحياتي لهؤلاء على انسانيتهم واهدافهم النبيلة التي يقل نظيرها
الصورةالاولى لطفل من الناظور بالمستشفى الحسني

5.أرسلت من قبل hoceima في 09/05/2017 23:50
مثل هؤلاء من يستحق الأوسمة يا ملك المغرب نظرا للمجهودات التي يقوم بها مع العلم أنه ازداد و تربى خارج الوطن و مع ذلك ارتبط بوطنه الام خلافا للذين حصلو على وسام ملكي و لم يقدمون أي شئ للوطن/الشعب. المغنيين على سبيل المثال

6.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 10/05/2017 09:21

يا أخي ما هذه العناوين ؟

في أروبا، الكل له الحق في الرعاية الصحية ولو كان المريض لا يملك شيئا!و

7.أرسلت من قبل Azdad في 10/05/2017 10:37 من المحمول
Hay uno in des necesita ayuda

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح