المزيد من الأخبار






بعد هجوم مليلية.. مطالب اسبانية بنشر الجيش وضم المدينة إلى حلف الناتو


ناظورسيتي: جابر الزكاني

يطالب زعيم الحزب اليميني المتطرف المعادي للمغرب، "فوكس" سانتياغو أباسكال، بمجلس النواب الإسباني، منذ الأربعاء الماضي، بـنشر الجيش الإسباني في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين لحماية الحدود الوهمية والمواطنين الإسبان، حسب قول أباسكال.

وفي سؤاله لرئيس الحكومة سانشيث، قال أباسكال: "أثناء مداخلتك، تعرض سياج مدينة مليلية للهجوم من قبل 2000 مهاجر غير شرعي، أنا أدرك مرة أخرى ضعف حكومتنا ومؤسساتنا".

ووجه زعيم الحزب اليميني انتقادا حول عدم تطرق الحكومة الإسبانية والفرق الأخرى بمجلس النواب إلى موضوع الاقتحامات التي وقعت في مليلية المحتلة، حيث اعتبر أنها "فرصة ملائمة لتصحيح مواقفكم وذلك بالعمل على إدراج مدينتي سبتة ومليلية، بشكل صريح، في معاهدة الناتو لضمان حمايتهما من الخطر الذي يشكله المغرب".


وفي سياق متصل، قال إمبرودا رئيس الحزب الشعبي بمليلية المحتلة، بأن فريقه البرلماني سيقدم اقتراحا للحكومة المحلية لمليلية (المحتلة)، من أجل بناء مئتي شقة للسكن للجنود الإسبان الذين انخرطوا في الخدمة العسكرية.

يضيف صاحب الحزب المقترح، بأن ذلك من أجل هدفين معا، أولهما توطين الجنود بالمدينة المحتلة، ثانيا تحريك الحركة الاقتصادية للمدينة المتضررة بقوة إثر إغلاق المغرب للمعبر الحدودي مع الثغر المحتل.

وأعلن خوسيه، عضو مجلس الشيوخ الاسباني، بأنه سيتم رفع هذه المطالب إلى البرلمان، في سؤال موجه إلى وزارة الدفاع.

وصرح خوان خوسيه بأن فكرة فريق الحزب الشعبي في مجلس الشيوخ، تدعو وزارة الدفاع للتنازل عن بعض أراضيها بمليلية، لتتكفل الحكومة ببناء شقق للمجندين في الخدمة العسكرية والذين تقل أعمارهم عن 45 سنة.

ويضمن مقترح امبرودا، توطين عدة مجندين من الذين قد لا يضمنون مناصبهم في الجيش.

هذا، وفي تصريح لعضو مجلس الشيوخ خوسيه امبرودا، قال بأن "البداية ستكون ببناء 200 شقة، ولهذا سيتعين على وزارة الدفاع منح حكومة مليلية الأرض اللازمة مجانا حتى تتمكن من توفيرها للجنود وإتاحتها لهم وفق شروط محددة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح