المزيد من الأخبار






بعد عدم تأدية واجبات الإشهار.. جماعة الناظور تزيل لوحات كبريات الشركات والمحلات التجارية ببوابة المدينة


ناظورسيتي: متابعة

في بادرة شجاعة، ولأول مرة في الناظور، صادرت وأزالت جماعة الناظور اللوحات الإشهارية ببوابة المدينة، والتي نصبتها المحلات والمتاجر الكبرى، مرجان، بريكوما وكارفور، بدون سند وبدون أن تدفع مستحقات هذا الإشهار للجماعة كما يفتي القانون في ذلك.

هذا، وعلمت ناظورسيتي من مصادر مطلعة، أن المحلات التجارية المعنية، تلقت من الجماعة عدة مراسلات تفيد عدم تأدية مسيريها لواجبات الإشهار بالفضاء العمومي التابع للجماعة، غير أن هذه المراسلات عادت خاوية الوفاض بدون رد، ما أدى بالجماعة لتطبيق القانون، وتنفيذ تخصصاتها.

وأفاد المصدر ذاته، أنه أضحى من الواجب على كل من يرغب بنصب لوحات أو يافطات تجارية إشهارية، نهج الطرق القانونية ودفع مستحقات الإشهار لجماعة الناظور طبقا للقوانين الجاري بها العمل لاستغلال الملك العام والإشهار، وبعيدا عن الفوضى والعبث والمحسوبية.


وكان مدخل الناظور يشهد فوضى الإعلانات والاشهارات، بما فيها لوحات العرض المعدنية الكبرى التابعة لعدة خواص وشركات، وبسبب عدم تأدية هذه الأخيرة لمستحقات هذا الإشهار ارتأى المجلس الجماعي التصدي لهذا النوع من الريع، حسب ما وصفه فاعلون مدنيون بالإقليم، إضافة لتشويه هذه اليافطات لمشهد المدينة.

وفي سياق ذي صلة، أجبر مجلس جماعة الناضور، كبرى الشركات بالناظور لأداء ضرائب الاستغلال لفائدة مصلحة الجبايات، بعد سنين من استغلال الملك العام والإشهار والبنيات التحتية دون الالتزام بأداء مستحقات الجماعة.

وحسب مصادر مطلعة، يتعلق الأمر بعشرات الشركات على رأسها الأبناك وشركات الاتصالات وسلسة مطاعم ماكدونالد، الذين يستغلون الشوارع والفضاءات العمومية ولافتات الإشهار.

وأدت شركات الاتصالات إنوي واورونج واتصالات المغرب أيضا ضرائب تتعلق بكابلات الأنترنيت التي تمر تحت شوارع الناظور، والذي تفرض عليها أداء إتاوات لمجلس جماعة الناضور.

وتأتي هذه المداخيل الاستثنائية بعد مجهودات وخطة جبائية صارمة فرضها مكتب جماعة الناضور، خصوصا في قطاع الجبايات.

وفي ماي المنصرم، خلال دورة لمجلس جماعة الناظور، تم الاتفاق على نقطة اعتماد غرامات وعقوبات ضد كل من يحتل الأرصفة أو يلقي بالقمامة فيها هنا وهناك أو يحتل الفضاء العمومي، سواء أكان فردا من المواطنين المارة، أو ذا نشاط تجاري معين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح