المزيد من الأخبار






بعد طول انتظار.. جونسون أند جونسون المضاد لكورونا يصل إلى المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

من المنتظر أن يتمم المغرب أول عملية استيراد لشحنة لقاحات مضادة لكرونا مكونة من جرعة واحدة، وذلك اليوم السبت 24 يوليوز الجاري، والتي ستأتي من الولايات المتحدة الأمريكية عبر طائرة خاصة ستحط بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء.

وينتظر أن يكون يوم غد حافلا، إذ حسب تقرير لصحيفة “لوبينيون” سيتوصل المغرب ب300 ألف جرعة من لقاح “جرنسون آند جونسون” الأمريكي بعد ساعات من وصول شحنة كبيرة من لقاحات “سينوفارم” القادمة من الصين.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يستعمل فيها المغرب لقاح “جونسون آند جونسون” رغم حصوله على موافقة اللجنة العلمية وترخيص وزارة الصحة قبل 4 أشهر.


وسيكون هذا اللقاح هو النوع الثالث المستعمل في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كوفيد 19” بعد “أسترازينيكا” و”سينوفارم”، وميزته أنه يستعمل عبر مرحلة واحدة ويستطيع مواجهة جميع أشكال الفيروس المتحورة.

ويشار إلى أنه قد أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت 24 يوليوز، عن تسجيل حوالي 5494 إصابة جديدة بكرونا المستجد و1604 حالة شفاء و23 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية.

وقد ذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 11 مليون و728 ألف و171 شخصا، بينما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 9 ملايين و794 ألف و265 شخصا.

كما أوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 575 ألف و162 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 542 الف و78 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 2، 94 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9559، بنسبة فتك قدرها 1،7 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح