المزيد من الأخبار






بعد سنوات من الانتظار.. انطلاق أشغال تزفيت طريق بودينار سيدي إدريس


بعد سنوات من الانتظار.. انطلاق أشغال تزفيت طريق بودينار سيدي إدريس
ناظورسيتي : متابعة

انطلقت بداية الأسبوع الجاري، أشغال المرحلة الأولى من عملية تزفيت الطريق الرابطة بين مركز جماعة بودينار وسيدي إدريس مرورا بعدد من الدواوير ووصولا إلى الطريق الساحلي، على مسافة 13 كلم، وذلك بعد أن انتظرت الساكنة المعالم النهائية للمشروع منذ سنوات.

واستبشرت ساكنة جماعة بودينار والمناطق المجاورة بقبيلة تمسمان خيرا بعد انطلاق أشغال التزفيت، وهو المشروع الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بإقليم الدريوش، حيث رصدت له استثمارات مالية تقدر بـ9 مليون درهم.

وبحسب البطاقة التقنية، فيهدف المشروع إلى تعزيز وتنويع القدرات الاقتصادية للمنطقة، وتسهيل تسويق المنتجات المحلية، وتعميم وتحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية، وتحسين مستوى السلامة الطرقية بالمنطقة.


وعلاقة بالموضوع، كشف سليم قمران، عضو مجلس جماعة بودينار وممثل دوار ايتعبان، والذي كان متواجدا بعين المكان أثناء انطلاق أشغال المشروع برفقة ممثلي مديرية التجهيز والسلطة المحلية، بأن المسلك الطرقي المذكور كان مطلبا ملحا من ساكنة جماعة بودينار لما له من دور في فك العزلة والرفع من الحركة الاقتصادية بالمنطقة.

واعتبر قمران أن ذات الشريان الطرقي له أهمية قصوى لدى الساكنة، حيث ستستفيد منه ساكنة الجماعة ككل وحتى الجماعات المجاورة، كونه يربط بين مركز جماعة بودينار والطريق الساحلي الناظور-الحسيمة، كما ستستفيد منه ما يزيد عن 09 دواوير تابعة للجماعة منها أزغار، بوعوين، امسعودن، تيزا، ايت موسى، سعيدة، اجطي، اخشاب أمغار وإفاسين.

وأكد قمران أن أكبر المستفيدين من المسلك الطرقي هم أفراد الجالية المنحدرين من المنطقة والذين يقومون خلال فترة الصيف التي تتزامن مع عطلة تواجدهم بأرض الوطن بالتوافد بشكل يومي على شواطئ إقليم الدريوش، وأن هذا المسلك الطرقي سيمكنهم من التحرك بأريحية وطيلة فترة إقامتهم خلال العطل الصيفية.

يذكر أن المدير الإقليمي لوزارة التجهيز بإقليم الدريوش، عادل التجريني، لعب دورا مهما في التسريع بإخراج المشروع لحيز الوجود، حيث سبق وأن قام بزيارة ميدانية للطريق المذكورة وراسل المصالح المركزية للوزارة والتي على ضوء ذلك أطلقت المرحلة الأولى من عملية التزفيت، حيث ستليها المرحلة المقبلة مباشرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.




01

02

2

03

04

4

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح