المزيد من الأخبار






بعد تصريحات "بنعيش".. إسبانيا تتهم المغرب بـ" تجاوز حدود حسن الجوار"


بعد تصريحات "بنعيش".. إسبانيا تتهم المغرب بـ" تجاوز حدود حسن الجوار"
ناظور سيتي ـ متابعة

بعد تصريحات " كريمة بنعيش" سفيرة المغربة بمدريد، والتي استنكرت من خلالها التصريح "غير الملائمة" التي قدمتها وزيرة الخارجية الإسبانية، اتهمت "كارمن كالفو" النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، المغرب ب"تجاوز حدود حسن الجوار"، وفق تعبيرها.

وزعمت " كارمن كالفو" أن المغرب سمح بالهجوم على الحدود الإسبانية، واصفة الأمر بـمثابة "الاعتداء الذي لا يمكن الموافقة عليه"، مضيفة أن "للمغرب أن يفسر استقبال زعيم البوليساريو كيفما أراد، فإسبانيا تتخذ قرارات متجذرة في سياستها، فهي دولة ذات سيادة، وترتبط بعلاقة مع المنطقة المغاربية بأكملها".


كما تابعت نائبة رئيس الحكومة إسبانيا، أن زعيم البوليساريو لا يزال يرقد في المستشفى، ويتوجب عليه المثول أمام المحكمة في فاتح يونيو، مضيفة أن الحكومة لا تتدخل في سلطة القضاء، فهو مؤسسة مستقلة.

وكانت السفيرة بنيعيش، قد أكدت في تصريح للصحافة، أن الأزمة الحالية "كشفت الدوافع الخفية ومخططات بعض الأوساط الإسبانية، التي ما زالت تلح على الرغبة في الإضرار بالمصالح العليا للمملكة منذ استرجاع الصحراء المغربية سنة 1975".

من جانبها، كانت وزيرة الخارجية الإسبانية، قد قالت عبر الإذاعة المحلية العامة، إن "إسبانيا لا تزال ملتزمة بشدّة بحل سياسي يجب التوصل إليه في إطار الأمم المتحدة"، في إشارة إلى قضية الصحراء .
وأضافت المسؤولة ذاتها أن "هذا هو الموقف الإسباني... وهذا الموقف لا يمكن أن يتغير لأن إسبانيا دولة تحترم الشرعية الدولية".

ويشار إلى أن العلاقات المغربية الإسبانية عرفت مؤخرا توترا كبيرا، نتيجة استقبال الأخيرة لزعيم جبهة البوليزايو ابراهيم غالي، بهوية مزيفة من أجل تلقي العلاجات في احدى مستشفياتها، وهذا ما رفضته المملكة المغربية، وطالبت من جارتها الشمالية تقديم توضيحات بخصوص اقدامها على الفعل.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح