المزيد من الأخبار






بعد الفلاحين.. عمال الشحن في إسبانيا يقحمون المغرب في إضرابهم


ناظورسيتي: متابعة

في وقت ازداد فيه وطيس احتجاجات نقابات الفلاحين بإسبانيا، وحدت الهيئات المهنية للنقل الطرقي حدوها، وذلك بإقحام المغرب في ملفاتها المطلبية، يأتي الدور على عمال الشحن والتفريغ بالموانىء الإسبانية والذين بدورهم أعلنوا عن موجة احتجاجات بسبب “تفضيل الاتحاد الأوروبي للموانئ المغربية”، وفق بلاغ النقابة التي تمثل مصالح هؤلاء.

وكشفت جريدة “ذا أوبجيكتيف” الإسبانية، أن زهاء 4500 من عمال الشحن والتفريغ بالموانىء الإسبانية يعتزمون الانخراط في سلسلة من الإضرابات ضد الاتحاد الأوروبي، وستكون محطة البداية مع وقفة احتجاجية كبيرة في الثالث من أبريل القادم، أمام مقر المجلس الأوروبي في بروكسيل.


وتسببت الضريبة البيئية للحد من انبعاثات الكربون بالموانىء الأوروبية، في فقدان القدرة التنافسية وتراجع أعمال الشحن ومعالجة الحاويات بالموانىء الإسبانية الرئيسية مثل پلنسية، وفي المقابل سيكون ميناء طنجة المتوسط أكبر مستفيد من تطبيق الضريبة التي سيتم تطبيقها تدريجيا اعتبارا من هذا العام، حتى تنفيذها الكامل في عام 2026.

وأورد تقرير سابق لهيئة ميناء خليج الخزيرات (APBA)، أن الميناء سيخسر 60 بالمائة من عمليات إعادة شحن الحاويات لفائدة ميناء طنجة المتوسط بسبب تشديد ضوابط التحكم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع النقل البحري الأوروبي.

وترجح هيئة الجزيرة الخضراء في تقريرها، تكبد الميناء خسائر في حدود 300 مليون يورو سنويا وفقدان 1600 وظيفة مباشرة، بالإضافة إلى تأثر 4200 فرصة عمل غير مباشرة بالأنشطة المرتبطة بالقطاعات المينائية


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح