المزيد من الأخبار






بعد الرفع من وتيرة أشغاله.. مشروع إنجاز الطريق السريع "الحسيمة - تازة" يشارف على نهايته


بعد الرفع من وتيرة أشغاله.. مشروع إنجاز الطريق السريع "الحسيمة - تازة" يشارف على نهايته
ناظورسيتي - حسن الرامي

شـارف مشروع إنجاز الطريق السريع بين تازة والحسيمة، الممتد على طول 145 كيلومتر، على بلوغ مرحلته النهائية، بعد الرّفع من وتيرة أشغاله خلال السنة المنصرمة، بحيث لم يعد يتبقى على إنهاء مشروعه كلياً، سوى أقل من 20 بالمئة من أشغال الشطر الأخير من الطريق المعلومـة، وفق ما عاينته "ناظورسيتـي" عن كثب خلال جولة ميدانيـة.

وحـري ذكره، أن هذا الطريق السريع الذي يخترق منطقة الريف، سيخوّل توفير ربط فعال لمدينة الحسيمة بالطريق السيار فاس-وجدة، وبين مختلف أقاليم الجهة، وتقليص مدة السفر والسلامة الطرقية بين الحسيمة وتازة، وضمان إستدامة السير في جميع الأوقات على هذا المسار.

وكانت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، قد أطلقت أشغال هذا المشروع، في 2011 في الشطرين الرابطين بين "آيت يوسف أوعلي" و"بني بوعياش" على طول 16,5 كلم بتكلفة 226 مليون درهم وفي الشطر الذي يربط تازة بجبارنة على طول 35 كلم بتكلفة 787 مليون درهم.

وتسارعت وتيرة إنجاز هذا المشروع في 2014 بإعطاء صفقات إنجاز المقاطع الثلاث التي تربط جبارنة بأكنول على طول 25 كلم بتكلفة 340 مليون درهم، وأكنول بكاسيطا على طول 36 كلم بتكلفة 600 مليون درهم وبني بوعياش بنكور على طول 18 كلم بتكلفة 280 مليون درهم، في حين سيتم إطلاق الشطر الأخير الرابط بين نكور وكاسيطا على طول 18 كلم بمجرد استكمال الدراسات.

في حين تم إعداد جميع الإجراءات التقنية لضمان استدامة هذا الطريق السريع الذي يخترق الريف ومقدمة الريف، مضيفا أنه يرتقب إنجاز 47 جسرا جديدا وجسرا طويلا واحدا على هذا المسار، إلى جانب الأشغال الفنية لحيطان الدعم والمنشآت المائية.











1.أرسلت من قبل د.أشوخي الناظور في 23/01/2018 11:43
انجاز راءع يجب الا نغفل على محاسن الدولة/ ولكن اقتراحيعلى وزارة التجهيز :لماذا لا تكمل جميلها وتربط الناظور بهذا المشروع عند نقطة قاسيطة؟؟؟

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح