المزيد من الأخبار






بعد اجتماعه الأول.. هذه أولويات صندوق محمد السادس للاستثمار


بعد اجتماعه الأول.. هذه أولويات صندوق محمد السادس للاستثمار
ناظورسيتي: متابعة

لتحقيق النجاح في مهمته، حدد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أولوياته وطريقة عمله التي تم الكشف عنها خلال أول اجتماع مجلس إدارة عقد منذ تأسيس هذه المؤسسة.

ويهدف صندوق محمد السادس للاستثمار، برأسمال قدره 15 مليار درهم، إلى أن يكون آلية لإنعاش الاستثمار، وخلق النمو الاقتصادي في البلاد، ويهدف إلى المساهمة في التعافي الاقتصادي في سياق الأزمة العالمية.

كما يهدف أيضا إلى ترسيخ مكانته كصندوق سيادي مرجعي، ومسرع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، من خلال تشجيع الاستثمار المنتج.


وخلال هذا الاجتماع، قدم السفير المغربي الأسبق لدى فرنسا، النموذج التنظيمي للصندوق وقواعد الحوكمة الرئيسية الخاصة به.

كما كانت فرصة لتحديد النموذج التشغيلي للصندوق وأساسيات عمله بالإضافة إلى مجالات التدخل التي تعتبر من الأولويات.

وسيركز صندوق الاستثمار أعماله على القطاعات ذات الأولوية مثل: إعادة الهيكلة الصناعية، والابتكار، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والبنية التحتية والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والزراعة والسياحة.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق محمد السادس للاستثمار أنشأ في عام 2020 بناءً على تعليمات ملكية، وسيتم تعزيز صندوق محمد السادس للاستثمار لتمويل بعض المشاريع الكبرى.

ويعتزم المغرب زيادة موارد صندوق محمد السادس للاستثمار إلى 150 مليار درهم. من خلال إقامة شراكات مع القطاع الخاص، ومنح قروض للشركات العاملة في قطاعات مثل الطاقات المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح