المزيد من الأخبار






بعد أن تم منعهم.. أصحاب القوارب بكورنيش المدينة متذمرون من قطع قوتهم


بعد أن تم منعهم.. أصحاب القوارب بكورنيش المدينة متذمرون من قطع قوتهم
ناظورسيتي: جابر الزكاني- بدر أبعير- حمزة حجلة

بعد أن شنت سلطات الأمن بالناظور، يوم الاثنين 8 غشت الجاري، حملة لإيقاف أنشطة أصحاب القوارب التقليدية المستعملة للرحلات السياحية القصيرة على ضفاف بحيرة مارتشيكا، قال هؤلاء بأنهم تعرضوا للمنع من نشاط يساهم في التشجيع على الحركة السياحية بالمنطقة، ولا يخلق أي فوضى أو عشوائية، بل يزيد من جمالية مرافق الكورنيش.

يضيف المتضررون، بأنهم تفاجؤوا بمطالبتهم من طرف السلطات برخصة من أجل تنظيم مثل تلك الرحلات، وأنهم قطاع معني بالصيد البحري التقليدي لا أكثر.

هذا ودوهم هؤلاء يوم أمس الاثنين، وفي سابقة من نوعها، ما وصفوه بإيقاف مصدر قوتهم الوحيد بعد أن شهد نشاطهم الأصلي ركودا منقطع النظير.


وكانت قد انتشرت بشكل لافت على طول بحيرة مارتشيكا منذ انطلاق موسم الاصطياف 2022، ظاهرة الرحلات القصيرة على متن قوارب تقليدية لفائدة العائلات والمتنزهين.

وأشرف قائد المقاطعة الأولى، على هذه الحملة بمشاركة الوقاية المدنية والقوات المساعدة التي انتشر أفرادها على طول الكورنيش من أجل ابلاغ مالكي القوارب التقليدية بعدم السماح لهم بممارسة أنشطة نقل الأشخاص للقيام بجولات سياحية في البحر وذلك بسبب عدم توفرهم على رخص تسمح لهم بممارسة هذا النشاط المهني.

ويأتي هذا التدخل، بعد انتشار القوارب التقليدية المستعملة في الصيد بكورنيش مدينة الناظور، حيث حولها أصحابها إلى مراكب سياحية ينظمون من خلالها رحلات بحرية للمواطنين بمقابل مادي.

وتعتبر السلطات، أن ممارسة هذا النوع من الأنشطة المهنية يقتضي ترخيصا من لدن الجهات المختصة، وذلك لعدم توفر أغلب المراكب على وسائل الآمان وكذلك رسوها في نقط تهدد السلامة الجسدية لعشاق التجول في البحر.

كما أن تدخل سلطات الامن من خلال حملتها المذكورة، يروم التصدي لهذه الظاهرة قبل استفحالها، وذلك في إطار التشديد على ضرورة احترام القوانين الجاري بها العمل في قطاع نقل المواطنين بحرا، وتفاديا لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى تسجيل حوادث تهدد سلامة الوافدين على موقع بحيرة مارتشيكا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح