المزيد من الأخبار






بسبب وقف تشغيل "بوينغ ماكس".. لارام تتجه لاستئجار طائرات لتأمين رحلاتها خلال الصيف


بسبب وقف تشغيل "بوينغ ماكس".. لارام تتجه لاستئجار طائرات لتأمين رحلاتها خلال الصيف
طارق البركة

قال المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، إن الشركة تنوي استئجار طائرات لتأمين رحلاتها خلال موسم الصيف وذلك في أعقاب قرار توقيف تشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس بعد حادثي تحطم طائرتين ماكس في إثيوبيا في مارس وفي إندونيسيا في أكتوبر.

وتشغل الخطوط الملكية الجوية طائرتين من هذا الطراز فيما تتوقع تسلم طائرتي ماكس إضافيتين في المستقبل القريب لكن الوضع الحالي لماكس الذي أدى لوقف تشغيل هذا الطراز من الطائرات في العالم دفع الشركة للبحث عن بدائل للرحلات المتأثرة.

وأوضح مدير "لارام" لموقع "هاف بوست" بأنه نظرا للوضع الحالي لطائرات ماكس فإن الشركة ستقوم بتأجير طائرات من أجل تأمين الرحلات خلال فترة الصيف، مشيرا أن هذه الخطوة تلجأ إليها معظم شركات الطيران، لكنها تبقى مكلفة وستؤدي لزيادة المصاريف التي لم يكن مخططا لها.

وتابع أن هذه الخطوة تبقى ضرورية لا سيما مع نقص أعداد الطائرات قبل فترة الصيف، مضيفا أن عدم تشغيل طائرات ماكس سيكلف الشركة مصاريف إضافية متعلقة باستهلاك أكبر من وقود الطائرات، وهو ما لم يكن مطروحا مع طائرات ماكس التي تتميز باستهلاكها كميات أقل من الوقود.

والطائرة ماكس ممنوعة من التحليق في الوقت الحالي في معظم الدول بعد مقتل 346 شخصا في حادثي الخطوط الجوية الإثيوبية وليون اير الاندونيسية.

وتعرضت العديد من شركات الطيران لخسائر مالية نتيجة عدم تشغيل طائرات ماكس التي تملكها والتي باتت رهينة حظر طيران لا يعرف لحدود الآن متى سينتهي. وقال عدو إن شركة الخطوط الملكية المغربية تقوم حاليا بتقييم آثار هذا القرار على الشركة، مشيرا أن ماهو مؤكد الآن أن الشركة ستتحمل تكاليف مالية إضافية جراء استئجار الطائرات.

وفي الوقت الذي يتخوف فيه البعض من أن يؤدي هذا القرار لإلغاء الرحلات وارتفاع أسعار التذاكر، أكد عدو أن أسعار تذاكر الخطوط الملكية المغربية لن تشهد ارتفاعا هذا الصيف وستبقى رهينة قاعدة العرض والطلب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح