المزيد من الأخبار






بسبب موجة الحر والجفاف.. السلطات الفرنسية تفرض قيودا على استخدام المياه


ناظورسيتي: متابعة

أوردت قناة “BFMTV” بأن السلطات في فرنسا فرضت قيودا على استخدام المياه في 88 من أصل 96 منطقة من الجزء القاري للبلاد، وذلك بسبب موجة الحر والجفاف التي تجتاح ضفاف المتوسط.

وبثت القناة أن شح المياه تشعر به منطقتا “Pays de la Loire” و”Poitou-Charentes” في غرب البلاد، أكثر من المناطق الفرنسية الأخرى.

ولفت بث القناة إلى أن سبب شح المياه يعود إلى الطقس الجاف والحار غير المعتاد خلال الأسابيع الماضية، وكذلك قلة هطول الأمطار في فصل الشتاء، الشيء الذي لم يسمح بتجديد إمدادات المياه.


وقد حصل سكان 88 منطقة في فرنسا إلى حدود الساعة، على تحذيرات الجفاف الخطير وأوامر بتقييد استخدام المياه، التي تقضي، بما في ذلك، الحظر على سقي الحديقة طيلة النهار.

ولفتت القناة إلى أن هذه الإجراءات أصبحت “ظاهرة استثنائية بهذا الحجم” في هذا الموسم، مضيفة أن “الآمال بتحسن الوضع في الأيام القريبة القادمة ضئيلة".

وتشهد فرنسا هي الأخرى، مثل عدد من الدول الأوروبية الأخرى، في الأونة الأخيرة موجة حر غير طبيعي. وقال المتحدث باسم منظمة الأرصاد الجوية العالمية، روبرت ستيفانسكي، إن درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي ستستمر في الدول الأوروبية حتى منتصف الأسبوع القادم.

وفي المغرب وبفعل الجفاف، دعا وزير عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في دورية عاجلة وجهها إلى ولاة الجهات وعمال الأقاليم، إلى ضرورة تنزيل إجراءات الحفاظ على الثروة المائية وحمايتها من الضياع عن طريق منع الماء الشروب في غسل السيارات وسقي المساحات الخضراء.

وأشارت الدورية، إلى أن المغرب يعيش في الفترة الحالية وضعية مائية مقلقة بسبب تراجع حقينة السدود والأحواض المائية، ناهيك عن التراجع المهول في الفرشة المائية.

وشدد عبد الوافي لفتيت في هذا الإطار، على ضرورة إعادة تفعيل لجان المياه بشكل مستعجل وذلك من أجل السهر على تطبيق العديد الاجراءات المتعلقة بفرض الاستعمال المعقلن للمياه الصالحة للشرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح