المزيد من الأخبار






بسبب أوميكرون.. "تشاطارا" ستغيب عن المهرجان الدولي للمسرح بقرطاج


ناظورسيتي: متابعة

تعذر على فرقة ثيفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة، السفر للمشاركة في فعاليات الدورة 22 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية، وذلك بعد فرض المغرب لإغلاق أجوائه ومسالكه البحرية مع مختلف دول العالم.

هذا وفي بيان لها، عبرت الفرقة عن تفاجئ أعضائها كباقي المغاربة بالقرار الذي أصدرته اللجنة البين وزارية، والقاضي بتوقيف جميع الرحلات الجوية المباشرة صوب المملكة.

فرقة ثفسوين التي كانت تعتزم تمثيل المغرب في العرس المسرحي الدولي بتونس، كان عرضها الأخير والمعنون بـ "تشاطارا" قد ذاع صيته، وترقب متتبعون وفنانون من الريف، تقديمه على ركح قرطاج، قبل أن تصدر إدارة الفرقة بيانا توصلت ناظورسيتي بنسخة منه على الشكل التالي:


"كُنا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة نعتزم المشاركة وتمثيل المغرب، أحسن تمثيل، ضمن فعاليات الدورة 22 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية، والتي من المنتظر أن تستمر من السبت المقبل 4 والى غاية الاحد 12 دجنبر 2021، وذلك بعد أن استوفت الفرقة ملف ترشحها، وتم اختيار مسرحيتها ” شاطا را ” من إخراج أمين ناسور، وبمشاركة ثلة من خيرة مبدعي المسرح المغربي، لتمثل المغرب في هذا الموعد الدولي الهام.

إلا أننا تفاجأنا بقرار اللجنة البين وزارية لتتبع كوفيد19 ببلادنا، القاضي بإغلاق الاجواء و توقيف جميع الرحلات الجوية المباشرة باتجاه المملكة، وذلك بعد أن قام اعضاء الفرقة المسرحية الخمسة عشر، بكافة الاجراءات الادارية والتقنية، والفنية استعداد لهذه المشاركة القيمة (اعداد بطاقات تقنية للسينوغرافيا و تتبع انجازها مع إدارة المهرجان، واقتناء تذاكر السفر، وتقدم الاستعدادات متعلقة بالعرض المسرح).

وإذ نتأسف لهذا القرار المفاجئ، فإننا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة: نشكر معالي "وزير الثقافة والشباب والتواصل" و ديوان الوزارة على المواكبة وحسن التواصل، المساندة القيمة المقدمة، خلال مرحلة الإعداد للسفر إلى تونس العاصمة، كما ننتظر تدارك خسائر الإلغاء المتعلقة بالترتيبات وحجز التذاكر ومختلف المصاريف.

وبالمقابل نندد ونستنكر الموقف السلبي لإدارة مديرية الفنون لوزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة، التعامل مع تمثيلية الفرقة للمغرب في المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية بتغييب تام لروح المسؤولية.

واعتبارا للمصلحة العليا للبلاد، والتزاما بالتدابير والاحتياطات الجديدة التي اتخذتها المصالح الحكومية للدولة، للحد من دخول وانتشار فيروس "اوميكرون" الجديد، فإننا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة نعلن للرأي العام الوطني والدولي، ولإدارة المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية المقام بتونس الشقيقة، ولكافة القائمين على المهرجان اعتذارنا عن المشاركة، لهذه الاسباب الخارجة عن إرادتنا، والمتعلقة بالوضعية الوبائية المقلقة في كل بقاع العالم.

ونغتنمها فرصة، لنلتمس من معالي وزير الثقافة والشباب والتواصل، ضرورة ايلاء بالغ الاهمية للتمثيلية الخارجية للمسرح المغربي في المحافل الدولية الكبرى باعتبارها جزء لا يتجزأ من الدبلوماسية الثقافية الموازية، وتثمينا لقيمة المنجز المسرحي المغربي، الذي يحق لنا الاعتزاز به".

هذا و كان قد أفاد بلاغ لفرقة ثيفسوين بأن مسرحية “شاطارا” ستشارك في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها على مدى أسبوعين المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات و التظاهرات الثقافية و الفنية بتونس، بمشاركة فرق مسرحية تمثل مجموعة من الدول.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح