المزيد من الأخبار






برلماني: ما وقع بالحسيمة يساهم في رفع منسوب الاحساس بالحكرة والقمع دليل على نجاح مسيرة 20 يوليوز


برلماني: ما وقع بالحسيمة يساهم في رفع منسوب الاحساس بالحكرة والقمع دليل على نجاح مسيرة 20 يوليوز
حسن الرامي

قال نبيل شيخي بصفته رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين إن "الاعتداء على حق المواطنين في حرية التنقل، وعندما يتم قطع الأنترنيت أو التخفيض من صبيبه إلى الحدود الدنيا وإرباك الاتصالات الهاتفية، ونصب الحواجز في وجه المواطننين وتفتيشهم بكيفية مهينة وتدبيج محاضر غير قانونية في حقهم، دليل على نجاح مسيرة 20 يوليوز".

وأضاق المستشار البرلماني "عندما يحصل كل هذا من أجل منع مسيرة، فهذا دليل على الحجم المتوقع لهذه المسيرة التي أفزعت البعض وأفقدت صواب البعض الآخر، لذلك فإن التأكيد سيظل على حاجة الوضع القائم وتداعياته الممتدة على مدى ما يقارب تسعة أشهر إلى حلول حقيقية، وتغيير عميق في المقاربة".

واسترسل تعليقا على أحداث الحسيمة، أن "النجاح الحقيقي في التعامل مع الوضع سيبقى أكبر بكثير من مجرد القدرة بالقوة على منع مسيرة، ولا يمكن اختزاله في مسيرات يتم منعها بالقوة أو وقفات يتم فضها"، مشيرا إلى أن "المدخل السليم يكمن في البحث عن الحلول الموضوعية والواقعية لإزالة أسباب الاحتقان التي تسببت فيها بغباء جهات اكتشفت بعد حين أنها وضعت نفسها بسبب ذلك في ورطة يعتبر ما يقع اليوم إحدى تجلياتها".

وأردف المتحدث "دون ذلك، لن يساهم ما يقع اليوم سوى في الرفع من منسوب الإحساس بالإهانة والحكرة وفي تغذية مزيد من الأحتقان وفي تعقيد إضافي للحلول الممكنة.. لذلك فقد نجحت مسيرة 20 يوليوز أكثر مما لو لم يتم منعها بغض النظر عن الأعداد التي ستتمكن من تخطي كل الموانع والحواجز للمشاركة فيها".



1.أرسلت من قبل sarah في 20/07/2017 19:57
Wassim benomar, un jeune d'alhoceima a été arrêté aujourd'hui.

2.أرسلت من قبل sarah في 20/07/2017 20:03
Vive Rabat solidaire du hirak ce soir ! Liberté à tous les prisonniers politiques !

3.أرسلت من قبل Morad_almania في 20/07/2017 22:00 من المحمول
Had wlad lkhayriya mam3houm bou silmiya. Isim rakaniw tirayin kol 10 khyajan Walah houwa tfasramtan.wlad lkhayriya ma3amarkoum tsanaw manhoum chi khir lmakhzan kima bra ikoun naw3 dyalo lah yahra9 rasa dbabah

4.أرسلت من قبل ريفي حر في 20/07/2017 22:59
إلى الذي يكتبون باللغة الأجنبية
سيري عند مامك فرنسا أكتبي بها أو عبديهوم، هذى صفحة بالعربية، إذن كتبي بالعربية، واللا انت مزال مغفلة أكيجيب لك رأسك زعم الفرنسية شي حاجة ولكن النوع بحالك خاصوا ديما إكون عندوا سيدوا إعبدوا

5.أرسلت من قبل برلماني مكلخ في 20/07/2017 23:07 من المحمول
اي نجاح تتكلم عنه يا جاهل.
هل التخريب والخراب والدمار تسميه نجاح.
انت يهودي وسكران.
اذهب الى جحرك ولا تحرج منه الا بعد توقف هذه المهزلة في الحسيمة.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح