المزيد من الأخبار






بالصور.. هشاشة البنية الطرقية تزيد من معاناة ساكنة قرى الريف النائية‎


بالصور.. هشاشة البنية الطرقية تزيد من معاناة ساكنة قرى الريف النائية‎
ناظورسيتي: توفيق بوعيشي

تعاني عدد من القرى بالريف عزلة شبه تامة عن عالمها الخارجي بسبب وعورة تضاريسها الجبلية وغياب مسالك طرقية تسهل تنقل السكان، خاصة المرضى والنساء الحوامل اللواتي يتجرعن معاناة أكثر بسبب غياب مراكز صحية قريبة من دواويرهن .

وتتضاعف هذه المعاناة خلال فصل الشتاء و الامطار حيث تتحول هذه المسالك المتربة الى اوحال يصعب على القاطنين المرور فوقها مشيا بالأقدام و ما بالك بالسيارات في حين تفرض فيضانات الاودية إقامات جبرية على قاطني بعض الدواوير في منازلهم لعدة ايام نتيجة غياب القناطر و المنشئات التي من شأنها أن تخفف عن الساكنة معاناتها مع البنية الطرقية الهشة ..

ويدفع بهذا الوضع العديد من قاطني هذه الدواوير الى الهجرة الى المناطق الشبه الحضرية التي تتوفر فيها الخدمات الصحية و الادارية هروبا من المعاناة اليومية مع قساوة الطبيعية و إهمال المسؤولين في غياب مشاريع تنموية تعيد الى ساكنة هذه القرى آمل العيش في ظروف تحفظ لهم كرامتهم ..

ويتخوف السكان من استمرار معاناتهم وأضاعهم المتردية في ظل صمت مطبق للمسؤولين سواء الجهويين أو الوطنيين، مطالبين بالتدخل العاجل لإنقاذهم من الحصار والعزلة بوضع مخطط إصلاحي للطرق المهترئة المليئة بالحفر والحجارة يصعب معها تنقل السيارات



















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح