المزيد من الأخبار






بالصور.. مغارة إفري نومان لوحة طبيعية تحتضنها هضبات جماعة تازغين بإقليم الدريوش‎


بالصور.. مغارة إفري نومان لوحة طبيعية تحتضنها هضبات جماعة تازغين بإقليم الدريوش‎
ناظورسيتي : توفيق بوعيشي

يعتبر إفري نومان أو كهف الماء تحفة طبيعية، تحتضنها منطقة "إباربيعن"بجماعة تزاغين التابعة ترابيا لإقليم الدريوش.. كهف مليء بالأسرار وإبداعات الطبيعة، حيث الترسبات الصخرية، صنعت لوحات بلورية جميلة، تبهرت عيون الناظرين...

ويحتوي هذا الكهف حسب الباحث الجيلالي أمعنكف إبن المنطقة على الصواعد والهوابط من الأحجار البديعة التكوين؛ فالهوابط أو الحليمات العليا -يقول أمعنكف- هي رواسب كلسية مدلاة من سقوف المغاور والصواعد، أما الحليمات السفلى فهي رواسب كلسية مماثلة في أرض المغاور وبه بركة من الماء، وقطرة على رأس كل صخرة تساهم في تشكيلها.

ويعج الكهف حسب الصور التي أرسلها الباحث أمعنكف لناظورسيتي بالعديد من الأشكال التي كونتها الترسبات الصخرية، أعمدة الشموع، و شبيه المرجانات، المرتبة بشكل أبدعته الطبيعة، تصنع أشكالا ورسومات ولوحات متنوعة، تكسبها تميزا قل نظيره في المناطق السياحية عبر العالم ..

وقد أشار الباحث في حديثه مع ناظورسيتي الى " أن هذا الكهف يشهد تدميراً كبيرا، قد يكون الإنسان السبب الرئيسي وراء ذلك، إضافة إلى عوامل بيولوجية مطالبا من الجمعيات المهتمة بالأمر التحرك للحفاظ على هذه الثروة الطبيعية المدهشة.."































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح