المزيد من الأخبار






بالصور.. دار الثقافة بالحسيمة تحتفي بالشعر والشعراء بمناسبة اليوم العالمي للشعر‎‎


بالصور.. دار الثقافة بالحسيمة تحتفي بالشعر والشعراء بمناسبة اليوم العالمي للشعر‎‎
ناظورسيتي: شفيق الزروالي

احتفاء باليوم العالمي للشعر ، شهدت دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة عشية يوم الاثنين 28 مارس 2016 أمسية ثقافية وفنية متميزة حضرها كل من السيد المندوب الاقليمي لوزارة الثقافة بالحسيمة والسيد المدير الاقليمي للتربية والتعليم السيد سعيد أوسار ، والسيد محسن البوستاني ممثل المجلس الاقليمي للحسيمة والسيدة جيهان الخطابي ممثلة المجلس البلدي للحسيمة ونائبة الرئيس والمكلفة بالشؤون الثقافية والاجتماعية . الى جانب عدد من ممثلي الجمعيات والمهتمين بالمجال الثقافي والفني بالمنطقة

وقد اشرف على تقديم هذه الأمسية المتنوعة السيد خالد استوتي الذي نوه بالمجهودات التي تبذلها مندوبية وزارة الثقافة بالحسيمة التي دأبت على تخليد اليوم العالمي للشعر ، كمناسبة لإبراز الطاقات الشابة والمواهب المتميزة و الواعدة التي تزخر بها المنطقة . مذكرا في كلمته ببعض ما جاء في رسالة مديرة اليونسكو السيدة ايرينا بوكوفا بمناسبة اليوم العالمي للشعر" باعتباره رمزا لإبداع العقل البشري ، إذ تشيد بالرجال والنساء الذين لا يملكون سوى اقلامهم وألسنتهم للتعبير عن أفكارهم وخواطرهم .."

وقد كان للجمهور المتشوق لمثل هذه الأمسيات الثقافية والفنية موعد لاكتشاف وسماع المساهمات الشعرية التي جادت بها قريحة المشاركين والمشاركات وعلى نغمات الموسيقى والأغاني الجميلة لكل من مجموعة التربية الموسيقية بإشراف الاستاذ توفيق افيلال بثلاث مشاركات غنائية الاولى : "نداني حضنك يا أمي " والثانية من وحي التراث المغربي الأندلسي بأغنية "الحرم يا رسول الله " والثالثة أغنية parler a mon père .

تخللتها قراءات شعرية لكل من سناء لمقدم ، ياسين بوشنياطة و يسرى الوهابي . ابتسام اكروح ، عائشة بوزلماط ، محمد الدوهري و عبد الإلاه البقالي


















1.أرسلت من قبل الدكتورة تمارا حسن - باريس في 09/06/2017 21:12
اليوم العالمي للشعر: حقائق التأسيس:
- اليوم العالمي للشعر فكرة فلسطينية الأصل ولدت بتاريخ 15-5-1997 في باريس عندما تقدم ثلاثة شعراء عالميين فلسطينيين بنداء مكتوب الى المدير العام لليونسكو بعنوان: ( الشعر شغف الإنسانية - الشعر جسد العالم ). طالبوا فيه ب ( ضرورة تسمية يوم عالمي للشعر ). وقد استجاب المدير العام لليونسكو فيديريكو مايور أنذاك عام 1999 للمبادرة الفلسطينية بعد استشارة 30 منظمة ثقافية في العالم من بينها ( اللجنة الوطنية المغربية ).

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح