المزيد من الأخبار






بالصور.. الرباح يطلع على الأشغال الجارية في ميناء الحسيمة الترفيهي والطريق السيار تازة-الحسيمة‎


بالصور.. الرباح يطلع على الأشغال الجارية في ميناء الحسيمة الترفيهي والطريق السيار تازة-الحسيمة‎
و.م.ع

اطلع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح ،اليوم الاثنين، على مستوى تقدم مشروع الميناء الترفيهي للحسيمة وورش بناء الطريق السريع الرابط ما بين تازة والحسيمة والبنيات الطرقية المصاحبة له .

وبهذه المناسبة، أكد السيد الرباح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارته لورش الميناء الترفيهي للحسيمة، الذي سيكون له دور اساسي في تعزيز البنيات السياحية بالمنطقة، كانت فرصة للاطلاع على مستوى تقدم الأشغال به.

وأبرز، في هذا السياق، أن إقليم الحسيمة عامة ومدينة الحسيمة بشكل خاص هي فضاء سياحي بامتياز، ومن شأن الميناء الترفيهي بالحسيمة بعد إنجازه أن يساعد في تعزيز جاذبية المنطقة وتوفير أسس تطوير القطاع السياحي، مضيفا أن الدولة المغربية قامت بعمل جبار ومهم لتعزيز البنيات التحتية العامة والبنيات الطرقية؛ ومنها المدار الساحلي من الحسيمة الى طنجة والطريق المزدوج الذي سيربط الحسيمة بتازة والبنيات الطرقية المصاحبة لها حتى يكون بالإمكان التجاوب مع تطلعات الساكنة واستغلال الإمكانات والمؤهلات الهائلة التي تتوفر عليها المنطقة.

وقال إنه “حان الوقت لأن يكون للحسيمة مرافق سياحية متميزة، منها الميناء الترفيهي، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإنجازه في ظروف حسنة”.

وأوضح أن المنشأة ستساعد على جلب أعداد مهمة من السياح في أفق وضع مخطط متكامل يهم تهيئة وتأهيل هذا الميناء، المحاط ببنية جيولوجية مهمة جدا يمكن أن تشكل قيمة مضافة لهذه المنشأة، مبرزا أن الوكالة الحضرية والسلطات المحلية تعمل بتنسيق مع كافة المتدخلين للبحث عن الأنشطة المهمة التي يمكن أن تساعد في جلب أعداد مهمة من السياح ودعم قطاع السياحة بشكل يتماشى ومؤهلات المنطقة.

وحسب المعطيات المقدمة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، فإن الاشغال الجارية بالميناء او المبرمجة تهدف الى تأهيل وتطوير بنيات الميناء الترفيهي وتنويع انشطته وانجاز سور وقائي على طول 189 مترا وسور ثانوي على طول 126 مترا، وإنشاء أرصفة عائمة وتجهيزات للرسو بغلاف مالي يبلغ 164 مليون درهم.

كما سيتم في نفس الإطار انشاء مسالك داخل الميناء وشبكة للتطهير السائل وشبكة للماء الشروب وشبكة لمواجهة الحرائق وأخرى للكهرباء بقيمة 20 مليون درهم. وكذا انشاء تجهيزات وقائية للميناء ووضع ارضية صلبة وحوض وارصفة ووسائل حديدية للتثبيت بغلاف مالي قدره 184 مليون درهم .

وقام السيد الرباح ايضا بزيارة تفقدية لورش دعم الحافة المجاورة للميناء الذي يتم انجازه بغلاف مالي تبلغ قيمته 9ر92 مليون درهم ويرمي الى دعم البنيات المحاذية للطريق المؤدية الى الميناء وضمان السير العادي للمنشأة البحرية ومختلف الانشطة المرتبطة به، وكذا ضمان السلامة لمستعملي الطريق المجاورة للميناء وللعاملين ولزوار الميناء .

ومن جهة اخرى ، قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك بزيارة استطلاعية لمشروع الطريق السريع الرابط بين تازة والحسيمة.

وتهدف هذه الزيارة الى الاطلاع على نسبة تقدم الأشغال الجارية والتعرف عن قرب عن الاشغال التقنية الجارية لإنجاز هذا المشروع الطرقي الهام .

وأكد الوزير بالمناسبة أن الطريق السريع بين تازة و الحسيمة، الذي تقدر تكلفته بأزيد من ثلاثة ملايير درهم، يربط بين منطقتين تضطلعان بدور مهم على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية بالمحور الرابط بين المدينتين وتحسين حركية التنقل والتجاوب مع مصالح ساكنة المنطقة وتوفير الظروف الملائمة لعيش السكان.

وأشار بالمناسبة الى أن بعض المقاطع الطرقية تمر عبر تضاريس وعرة تتميز بانجرافات التربة، وهو ما يحتم مضاعفة الجهود لإنجاز الأشغال في الوقت المحدد لها.

وحسب المديرية الجهوية للتجهيز والنقل، فإن هذا المشروع يروم تحسين ظروف السير وتقليص مدة السفر بين الطريق السيار فاس – تازة ومدينة الحسيمة، وتحسين الربط الطرقي بين مدينة الحسيمة ووسط المملكة عبر بنية تحتية ذات مواصفات هندسية عالية، بالإضافة إلى تحقيق مستوى خدمة أفضل للمساهمة في الإقلاع الاقتصادي بإقليمي تازة والحسيمة وتحسين مستوى السلامة الطرقية وضمان استمرارية السير على المحور إبان التساقطات والسيول المطرية.

ويتضمن المشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول يبلغ 148,5 كلم، وإخلاء جوانب الطريق من بعض المنشآت القديمة وتحويلها، بالإضافة إلى تحويل شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والهاتف وقنوات الري.

















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح