المزيد من الأخبار






انهيار فرن تقليدي ومنزل بالدار البيضاء يسفر عن تسجيل حالة وفاة وجرحى


انهيار فرن تقليدي ومنزل بالدار البيضاء يسفر عن تسجيل حالة وفاة وجرحى
ناظورسيتي: متابعة

أدت التساقطات المطرية التي عرفتها مدينة الدار البيضاء في الأيام الأخيرة، إلى إنهيار فرن تقليدي بالمدينة القديمة ليلة أمس الخميس، وبالضبط بزنقة أسفي، وهو ما خلف وفاة شخص وإصابة أربعة أخرين بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم على إثرها للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

وأكدت مصادر مطلعة على أن الفرن التقليدي، تضرر جراء الأمطار الغزيرة التي عرفتها المدينة، ما أدى إلى إنهيار سقفه فجأة على مجموعة من العاملين بداخله، حيث تدخل الشباب القاطن بالحي المذكور إلى التدخل، من أجل الإسراع في إنقاذ العاملين هناك.

كما عرف حي مولاي الشريف بالحي المحمدي صباح اليوم الجمعة، إنهيار منزل من ثلاثة طوابق، حيث أكدت المعطيات الأولية أنه يتم البحث عن عدد المفقودين داخل البناية المنهارة.

تشكل البنايات الآيلة للسقوط من بين الظواهر التي تهدد الأحياء العتيقة بالمدن المغربية، وتعتبر إحدى أهم تجليات الفقر والتهميش الاجتماعي والاقتصادي في الحواضر، كما تحيل إلى ضعف برامج التدبير المحلي للمجال الحضري، وتعد هذه المشكلة أحدث وأخطر تجليات أزمة السكن[1]. وقد عاشت هذه المدن العتيقة حالات متعددة لانهيار المنازل، خلفت العديد من الخسائر المادية والبشرية.

ويحاول المغرب مواجهة هذه الظاهرة ببرمجة مشاريع لإعادة إسكان الأسر المهددة أو المتضررة، إلا أن تطبيقها على أرض الواقع يقابل بمجموعة من الصعوبات التي تحول دون هدم الدور الآيلة للسقوط. ومن بين المشاريع التي تمت برمجتها في هذا الإطار، نشير إلى مشروع المحج الملكي بالدار البيضاء، والذي عرف تعثرا نتيجة للعوائق التي واجهتها الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صونداك) في عملية إعادة إسكان قاطني هذه البنايات
























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح