المزيد من الأخبار






انقسام أوروبي بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد


انقسام أوروبي بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد
ناظور سيتي ـ أ ف ب

أكد شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الاثنين 28 فبراير الجاري، وجود خلافات بين دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بشأن توسيع التكتل، بعدما ناشدت كييف ضمّها إليه في مواجهة الهجوم الروسي.

وقد قال ميشال: “هناك آراء متباينة وحساسيات ضمن الاتحاد الأوروبي بشأن توسيعه”، مضيفا أنه سيتعيّن على كييف تقديم طلب رسمي للانضمام لتتوصل الدول الأعضاء بعد ذلك إلى إجماع في هذا الصدد.

ومن جهته، حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على ضم بلاده “فورا” إلى التكتل؛ فيما دخل الهجوم الروسي على الدولة الموالية للغرب يومه الخامس.


وقال زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو: “نناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا فورا إلى الاتحاد الأوروبي، عبر إجراء خاص جديد.. هدفنا هو أن نكون معا في صف جميع الأوروبيين، والأهم هو أن نكون على قدم المساواة. أنا متأكد بأن ذلك منصف وممكن”.

ويأتي هذا في الوقت الذي وصل فيه الوفد الأوكراني إلى موقع المفاوضات مع رويسا،حيث سيطالب بـ”وقف فوري لإطلاق النار” وسحب القوات الروسية على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وأوضحت الرئاسة الأوكرانية: “بأن الوفد قد وصل إلى المنطقة الحدودية الأوكرانية البيلاروسية للمشاركة في المفاوضات”.

وأكدت ذات المصادر أن “المسألة الأساسية هي وقف فوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد أعلن يوم أمس الأحد، أن الوفد التابع لروسيا وصل إلى بيلاروسيا لإجراء المفاوضات مع أوكرانيا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح