المزيد من الأخبار






الوزيرة المكلفة بالبيئة تعطي انطلاقة مشروع زراعة الطحالب المنجز من طرف تعاونية مارشيكا للصيد التقليدي


الوزيرة المكلفة بالبيئة تعطي انطلاقة مشروع زراعة الطحالب المنجز من طرف تعاونية مارشيكا للصيد التقليدي
توفيق بوعيشي-حمزة حجلة

قامت حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة، رفقة عامل اقليم الناظور ونائب مدير وكالة مارشيكا وشخصيات أخرى ، صباح اليوم الأربعاء 8 مارس الجاري بتدشين مشروع لزراعة الطحالب أنجزته تعاونية مارشيكا للصيد التقليدي.

ويهدف هذا المشروع الى المساهمة في تنمية الأحياء البحرية وتنويع أنشطة الصيد المحلية لتخفيف الضغط على المخزون السمكي والمساهمة في تحسين جودة مياه بحيرة مارشيكا عبر زراعة الطحالب وتحسين دخل أعضاء التعاونية من خلال زراعة الطحالب ذي قيمة مضافة عالية وتنمية واعتماد مفهوم تدبير الموارد البحرية من طرف البحارة التقليديين وتنويع أنشطة أعضاء التعاونية وذلك بخلق نشاط مكمل للصيد وتطوير تقنيات جديدة للتسويق .

ويتوخى هذا المشروع الذي انجزته تعاونية مارشيكا للصيد البحري التقليدي باقليم الناظور والتي تضم في عضويتها حوالي 30 عضوا ويقع على مساحة 28 هكتار داخل تراب جماعة بوعارك ،(يتوخى) تحقيق هدف إنتاج سنوي يقدر ب4000 طن من الطحالب واتقان زراعتها من طرف تعاونية الصيادين وتوفير دخل قار لحوالي 30 عضو من التعاونية .

ودعم هذا المشروع عدة هيئات وطنية ودولية من بينها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ، وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة-قطاع البيئة وبرنامج التدبير المندمج للمناطق السياحية الممول من قبل صندوق البيئة الدولي .

































































































































1.أرسلت من قبل كريم كريم في 08/03/2017 13:51 من المحمول
هذه هي اللامبالات من طرف الجميع حيث لا يحتوي أيُّ احد منهم على ادواة الانقاذ تحسبا لأي طارئ. خاصة وان القارب كان محملا اكثر من اللازم،

2.أرسلت من قبل Mohamed teraka3 في 08/03/2017 14:50 من المحمول
Eh ya nador astawlan khach igabiyan yariyam safe anwadar

3.أرسلت من قبل Med في 08/03/2017 18:49 من المحمول
Hada hawa dfich dya3at lwakt ou la flos ou had lwazira ka3 machi blastha tamak hata had cha3b malka maydir ou sawat 3lih à

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح