المزيد من الأخبار






الوالي اليعقوبي: الحل الوحيد للتخفيف من التدخلات الأمنية بالحسيمة هو إيقاف الحراك


الوالي اليعقوبي: الحل الوحيد للتخفيف من التدخلات الأمنية بالحسيمة هو إيقاف الحراك
هشام أعناجي

كشفت سعاد الشيخي، برلمانية سابقة وفاعلة سياسية بمدينة الحسيمة، والتي حضرت للقاء الذي جمع بين محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مع ممثلي خمسة أحزاب، ويتعلق الأمر بكل من "العدالة والتنمية" و"الاستقلال" والاتحاد الاشتراكي" والتقدم الاشتراكية" و"الديمقراطيون الجدد"، بالإضافة إلى نقابتي "الاتحاد العام للشغالين" و"الاتحاد الوطني للشغل"، السبت الماضي، أن اللقاء لم يخرج بأي نتيجة تذكر.

وقالت المتحدثة، إن الوالي اليعقوبي رفض طلب الأحزاب بتخفيف حدة المقاربة الأمنية التي تعتمدها السلطات في تعاطيها مع احتجاجات الحسيمة، حيث برر رفضه بالقول: "من الصعب إيقاف المقاربة الأمنية لأن هناك تخوف من استعمال الشغب والإضرار بالممتلكات العامة"، مؤكدة على أن الشرط الوحيد لإيقاف المقاربة الأمنية هو وقف الحراك.

الشيخي، القيادية بحزب "البيجيدي" بالحسيمة، حضرت اللقاء، قالت لموقع "لكم"، إن "اجتماع الأحزاب الخمسة مع الوالي كان الهدف منه تحذير الوالي اليعقوبي من خطورة عواقب المقاربة الأمنية وتحميله المسؤولية في ما يقع في الحسيمة من اعتداءات على المواطنين والاعتقالات التعسفية، مما خلق نوعا من عدم الإحساس بالآمان من قبل الساكنة، بالإضافة إلى أن عائلات المعتقلين وغير المعتقلين تعيش في ضع نفسي مزري".

وأكدت الشيخي، أن المطالب التي رفعتها الأحزاب السياسية بالحسيمة رفقة النقابات المذكورة باستثناء "الأصالة والمعاصرة"، الذي تعتبره جزءا من المشكل، في نظرها، يتمثل في إيقاف المقاربة الأمنية في التعامل مع احتجاجات ومطالب الساكنة، وإيقاف مسلسل الاعتقالات بالمنطقة، والإفراج الفوري عن معتقلي الحراك.

وكشفت المتحدث، أن الوالي قال لهم إن الإضراب الأخير الذي خاضه التجار كان نتيجة تعرضهم لتهديدات من قبل عناصر تنشط في الحراك، وهو الأمر الذي رفضته الأحزاب حيث تحدت الوالي بالإتيان بالدليل على ذلك، مشيرة على أن التجار شاركوا بإرادتهم الحرة في الإضراب المذكور.

وبخصوص تبليغ الوالي للأحزاب نيته للتحاور مع المحتجين والفاعلين، قالت الشيخي: "إن الأحزاب مجمعة على أنه من الصعب الحديث عن حوار في ظل تواجد قادة الحراك في السجون وإلا مع من سيتحاورون؟".

الوالي اليعقوبي، قال في ذات اللقاء، حسب ما نقلت عنه الشيخي: إنه "لا يملك أي صلاحيات للحديث عن مطلب الإفراج الفوري عن معتقلي الحراك، باعتبار أن الملف بيد القضاء".



1.أرسلت من قبل warstop في 20/06/2017 22:31 من المحمول
علاش؟ واش الحراك خالق الفوضى؟
السي اليعقوبي زيد فالقمع و ما مفاكينش معاك، ان شاء الله مصيرك عكاشة في الدنيا و ويل في الاخرة

2.أرسلت من قبل K.m في 20/06/2017 23:15 من المحمول
الحل الوحيد يا السي اليعقوبي هو ان تغادر هذه المهمة الصعبة عليك أما ان ترى الحراك يتوقف فإنك تحلم وهذه نصيحة من أخ الى أخيه وأنا على يقين ف الحسيمة لن تقدر ان ترددهم على دين والسلام

3.أرسلت من قبل صالح في 20/06/2017 23:20 من المحمول
مصيرك مزبلة التاريخ وفي الآخرة ستحاسب على جرائمكم أمام ملك الملوك

4.أرسلت من قبل mourad nador في 21/06/2017 00:01 من المحمول
الحراك في الحسيمة و الريف. اصبح من الارهاصات و المبرزطات التي نشوش و تعرقل حياة الريفيين و تخون بعظهم بعظا. و كالعادة. انها الاديلوجيا .
المتحجرة و الانا و الانانية التي يتخبط فيها الريفيون. و قد سبق لي الحديث

5.أرسلت من قبل mimoun den haag في 21/06/2017 00:08
arif adyal laryaf garjo siro afhalatkom maandnach almofahama amakom men taza alheh

6.أرسلت من قبل leila في 21/06/2017 01:02
in bouzabal qui est devenu wali
f u and f who get u this job son of bi..h

7.أرسلت من قبل Aziz في 21/06/2017 03:38 من المحمول
يعني كتهدد الناس بالامن عوض القول الحل الوحيد لتهدئة الحراك هو الاستجابة للمطالب المشروعة لسكان الريف كتهددهم بالعنف و القمع المجرم المافيا

8.أرسلت من قبل Moradouvich في 21/06/2017 11:24 من المحمول
Ma3amrak tahlam biha alya39oubi.wallahila m3ak bassah.ila brito you9af hada lhirak wal omor twali ltabi3atha. Khas tal9o ljami3 lmou3ta9alin li tchado dolman.kayfa you39al wahad chakhs khraj man dar bach ijib dwa lamo omarja3ch.wach Brito traj3o 1984

9.أرسلت من قبل Moradouvich في 21/06/2017 11:42 من المحمول
Arak ralat bazzaf alya39oubi.wach briti tjibha fadlo3ak wala .ach ratwa9af wafi9 malgalba. Raha nayda fal3alam machi rir falmaghreb.hawadni mannak haz 3lina dak zbal dalmakhzan man tamma .

10.أرسلت من قبل Morad-almania في 21/06/2017 12:01 من المحمول
A chouf alya39oubi 3rafti. Achnou kadir daba katzid l3afiya .bach tsawab awda3 fabladha khas ikoun tamma wahad hiwar bach nwaslo lanatija.wala3si katzid falfawda.ntalbo mal lah you9af hadachi. Okantalbo man sahib ljalala nasaraho lah bach idakhal

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح