المزيد من الأخبار






الناظورية نجاة بلقاسم.. من الوزيرات المغربيات بفرنسا التي يتهمها مهاجرون بالميز


الناظورية نجاة بلقاسم.. من الوزيرات المغربيات بفرنسا التي يتهمها مهاجرون بالميز
عن هيسبريس بتصرف


استطاع عدد من المغاربة الوصول إلى مواقع متقدمة في السلطة بدول أوروبية، لكن فرنسا تبقى أبرز الدول التي تمكن فيها مهاجرون ذوو أصول مغربية من الإمساك بدفة وزارات مؤثرة، كما هو الحال في الحكومة الباريسية الحالية التي تضم وزيرتين من مغاربة العالم.

من الوزيرات المعنيات بفرنسا، نذكر نجاة بلقاسم فالو، السياسية الشابة المنحدرة من جماعة بني شيكر الساحلية التي تنتمي لإقليم الناظور، بالجانب الشمالي الشرقي من منطقة الريف بالمغرب، وهناك رأت النور سنة 1977 قبل أن تنتقل بمعية والديها إلى فرنسا وهي في سن الرابعة، لتحصل بعد بلوغها 18 من عمرها على الجنسية الفرنسية.

لا تتردد بلقاسم، خلال جل الحوارات التي تجريها مع الصحافة، في الاعتراف بأنها تتذكر كيف كانت ترعى الغنم بالريف قبل أن يقرر والدها الهجرة بالعائلة إلى أوروبا من أجل العمل في قطاع البناء بشمال البلاد، لتختار هذه المهاجرة الاندماج في المجتمع الجديد بالتدرج في جميع مراحل الدراسة، إلى أن نالت شهادة الدراسات العليا في القانون العام من معهد العلوم السياسية في باريس.

تبنيها للفكر اليساري ودفاعها عن عدد من القضايا الاجتماعية، كحقوق المرأة ومكافحة العنصرية والتمييز، جعل الرئيس فرنسوا هولاند يعينها في منصب وزيرة حقوق المرأة إلى جانب تسميتها متحدثة رسمية باسم الحكومة؛ وفي أبريل 2014 أصبحت وزيرة لحقوق المرأة والرياضة والشباب في النسخة الثانية من حكومة إمانويل فالس.

نقطة التحول في المسار السياسي لنجاة بلقاسم تتمثل في تقلدها لمنصب وزيرة التربية والتعليم بعد أربعة أشهر أمضتها على رأس وزارة حقوق المرأة والرياضة، فغدت أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الحكومات التي تعاقبت على تسيير الشأن العام المركزي الفرنسي، وهو ما رأى فيه البعض ترجمة للمكانة التي أضحت تحتلها هذه الشابة المغربية الريفية في هرم الحزب الاشتراكي.


اندماج لا ذوبان

تقلُّدُ المهاجرين المغاربة لعدد من المناصب العليا في الدول الغربية ليس بالمعطى الجديد، أو يرتبط بالعمل السياسي في هذه البلدان، وإنما يعود بحسب رئيس مركز الأبحاث والدراسات في شؤون الهجرة، عبد الخالق الشلحي، إلى الاندماج الذي حققته فئة واسعة من هؤلاء المهاجرين، ما مكنهم من الانخراط ليس فقط في الحياة السياسية بالمجتمعات الغربية وإنما أيضا في كل الجوانب الاقتصادية والثقافية والرياضية.

هذا الاندماج، يؤكد الشلحي في تصريح لـ"هسبريس"، غير مرتبط بالضرورة بالذوبان في هذه المجتمعات، وإنما مرتبط بالانخراط في قلب مؤسسات الدولة والعمل السياسي بشكل سريع، حتى وإن كان الفرد المهاجر حديث العهد بالبلد الذي يستقر فيه.

وأبرز رئيس مركز الأبحاث والدراسات في شؤون الهجرة مفارقة جديرة بالدراسة، تتمثل في الانقسام الذي يعيشه المهاجرون في الغرب. فبينما بعض المهاجرين استطاعوا أن يصلوا إلى مناصب مرموقة في عدد من الدول، توجد نسبة منهم تتبنى "أفكارا متطرفة" ضد هذه المجتمعات الأوروبية وتصفها بـ"ممارسة الميز". ذات المعطى تؤكده الأرقام التي تصدرها مصالح الأمن حول تفكيك عدد من الخلايا التي كانت تخطط لأعمال إرهابية، خاصة في اسبانيا وفرنسا وألمانيا، وهذا ما يعتبره الباحث في شؤون الهجرة، فشلا لفئة ثانية من المهاجرين في الاندماج بهذه المجتمعات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح