ناظورسيتي تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ،اليوم السبت ، وفي إطار التحريات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية ، من إيقاف عنصر موالي لما يسمى بـ"الدولة الإسلامية"، ينشط بالعروي بنواحي الناظور. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن المعني بالأمر الذي كان ينوي الالتحاق بصفوف "داعش"، كان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية بواسطة متفجرات بالمملكة أو ضد كنيسة بأوروبا. وأضاف البلاغ أنه سيتم تقديم المشتبه به أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معه تحت إشراف
ناظورسيتي | أدب صدر مؤخرا (نونبر 2015) عن منشورات جمعية آيت سعيذ للثقافة والتنمية بدار الكبداني (الدريوش)، مجموعتين قصصيتين للكاتب الأمازيغي سعيد بلغربي، وهما: النهاية / anfarar: مجموعة قصصية مترجمة عن الأدب الكوردي للكاتب والروائي الكوردي يوسف عز الدين، تقع المجموعة في 55 صفحة من الحجم المتوسط A5، الصادرة عن مطبعة الهلال بوجدة، تضم بين طياتها 06 قصة قصيرة، تعالج مجموعة من المواضع والتيمات المختلفة، تزينها لوحة فنية للفنان الأمازيغي نجيم بلغربي، وتعد هذه المجموعة أول عمل أدبي من نوعه مترجم من
بدر أعراب أصدر بداية الشهر الجاري، المنشد بويعماذ محمد إبن مدينة الناظور، نشيداً دينياً جديداً بالريفية اِجترح له عنوان "إذا ما سألني ربي"، حيث جرى إطلاقه على قناة شبكة اليوتيب العالمية، وقد تناولت كلمات الأنشودة المُؤثرة، موضوعاً حول العالم الآخروي الذي يُعبِّد له المسلم الطريق إنطلاقاً من حياة دنياه. ويُشار إلى أنّ المنشد الواعد محمد بويعماذ الذي إختار التفرّد بلونٍ غنائيٍّ ديني تقليدي بدون إستعمال الآلات الموسيقية، سبق وأن صدرت له عدّة أناشيد وأغاني دينية تطرق إلى جملة من المواضيع التي تتعلق
بدر أعراب - محمد مقرش لوّحت زوال أمس الجمعة، أزيد من 50 جمعية تُعنى بقطاعات متعددة، بتصعيد إحتجاجها على إرتفاع أسعار فواتير مادتيْ الماء والكهرباء، حيث هدّدت بتكرار سيناريو أحداث طنجة الإحتجاجية، وذلك بالخروج في مسيرة شعبية عارمة ليلاً مؤثّثةٍ بالشموع، في حال لم تسارع الجهات المعنية إلى تحقيق المطلب بخفض قيمة أثمان المادتيْن الحيويتيْن بالإقليم. وجاءت هذه النبرة التصعيدية لجمعيات المجتمع المدني، في أعقاب فشل إجتماع إنعقد يوم 10 نونبر الجاري، مع ممثلين إقليميين للمكتب الوطني للماء والكهرباء
إلياس حجلة أشرف يومه الجمعة الماضي، كل من رئيس المجلس العلمي المحلي الإقليم الناظور والمندوب اإلقليمي للشؤون الإسلامية على افتتاح مسجد بجعدار العليا / اجواهرة العليا ببني بويفرور باشوية ازغنغان. وقد تولى بناء هذا المسجد المحسن المسمى بن بشير عبد السالم الحاج عبد القادر، وهو من أبناء المنطقة يقيم كتاجر بطنجة، بناه يبتغي بذلك وجه الله تعالى مصداق قول الرسول "من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله تعالى بنى الله له بيتا في الجنة". وتم بناؤه على مساحة أرضية تقدر بأزيد من ثلاثة آلف متر مربع ويشتمل على كل
متابعة من خالد ملوك تقدم مفوض حقوق الإنسان بالمجلس الأوروبي، نيل مويزنيكس، بتقرير للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حول وضعية المهاجرين السريين واللاجئين بمدينة مليلية، يتهم فيه السلطات الأمنية الإسبانية المرابطة بالحدود بالقيام بـ"ممارسات ممنهجة من قبيل الإعادة الفورية والإجبارية للراغبين في الحصول على الحماية الدولية إلى الأراضي المغربية، وكذا انتهاك حقوق المرشحين للهجرة غير النظامية والاعتداء عليهم". وقال نيل مويزنيكس إن "هذا الترحيل الإجباري الذي يتعرض له المهاجرون القادمون من إفريقيا جنوب
ناظورسيتي: مهدي عزاوي توصل موقع ناظورسيتي بتعرض موقع من طرف مجموعة من الهيئات الجمعوية التي تعترض فيه إحداث محمية طبيعية بحرية بمنطقة رأس ورش بني شيكر بإقليم الناظور، وذلك لعدة إعتبارات أبرزها أن إعداد هذا المشروع لم يراع فيه الاستشارة والتنسيق مع الفعاليات الجمعوية والمهنية المعنية به في المنطقة، علما بأن إحداث المحمية سيكون له عواقب وتأثيرات عدة سواء فيما يتعلق بالمجال البحري أو المجال البري، على ساكنة المنطقة المعتمدة في مصدر عيشها على الصيد التقليدي والساحلي”، هذا من جهة، ومن جهة أخرى
ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران صباح يوم الجمعة 13 نونبر 2015 بمقر رئاسة الحكومة اجتماع المجلس الاداري لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا في دورته الخامسة، خصص لعرض حصيلة انجازات الوكالة برسم سنتي 2014 و 2015 ومناقشة برنامج عملها برسم سنتي 2015 و2016 وعرض ومناقشة مشروع الميزانية لنفس الفترة، وكذا دراسة برنامج الوكالة متعدد السنوات 2014 - 2020. وفي كلمته في بداية هذا الإجتماع نوه السيد رئيس الحكومة بما تحقق من إنجازات في إطار برنامج تثمين موقع بحيرة مارشيكا والذي يعتبر أحد الأوراش
توفيق بوعيشي قال مواطنون في اتصالات هاتفية بناظورسيتي أن مجموعة من الاشخاص يعمدون الى عرض أسماك فاسدة قادمة من مدن الداخل على الطريق الساحلية الرابطة بين الناظور و الحسيمة للبيع امام مستعملي الطريق بطرق احتيالية.. واضاف المتصلون بناظورسيتي انهم اشتروا اسماك من المنطقة على انها طازجة تم اصطيادها من قبل صيادي المنطقة بسواحل الاقليم الا انهم فور وصولهم الى المنزل اكتشفوا انها فاسدة ذات طعم مر يستحيل بلعه .. هذا وقد فتحت الطريق الساحلية الرابطة بين الناظور و الحسيمة سوقا جديدة لبيع الاسماك
ناظورسيتي | صحف كشفت تقارير سرية، أن الجيش الإسباني كان يخطط في سنة 1980 لغزو مناطق من شمال المغرب، كإجراء وقائي لحماية مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بعد توجسه من امكانية تدخل عسكري من طرف المغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية، ردا على الدعم الذي كانت تقدمه اسبانيا لجبهة البوليزاريو. وكشفت مراسلات سرية حصلت عليها المجلة الاسبانية “تيمبو”, انه في يونيو من سنة 1980 حذر الحزب الاشتراكي في سبتة، السلطات المركزية من إمكانية تنظيم ما أسماها بـ”مسيرة زرقاء” على مدينة سبتة ،على غرار المسيرة الخضراء التي