ناظورسيتي | بدر . أ فـي مبادرة متميزة، أقامت الجمعية المغربية لـ"بياطرة الحيوانات الأليفة" بمدينة وجدة، بمناسبة أسبوعها الوطني، حملة واسعة لتعقيم القطط والكلاب عن طريق "الجراحة" للحدِّ من تكاثرها، وكذا تلقيحها للحدّ من اِنتشار الأمراض المنقولة من الحيوانات، وخاصة منها داء "السعر" أو "الجهل"، الذي ما يزال موجوداً بالمغرب. وأشرف على الحملة، التي اِستفادت منها شريحة واسعة من مربِّي القطط والكلاب، طاقـمٌ متكوّنٌ من بياطرة ومتخصصين ومهتمين بمجال "الرفق بالحيوان"، بمشاركةٍ فعّالة لناشطة جمعوية ومدنية
حسن الرامي يكشف مقطعٌ للفيديو، عن الحالة الكارثية التي أصبحت تتواجد عليها "الدواجن" وبخاصة منها "الدجاج" الذي يتم بيعـه بالأسواق الوطنية بالمغرب، والتي تصل إلى أسواق إقليم الناظور. كما يكشف الفيديو، عـن عرض الدواجن والدجاج للبيع في الأسواق، مع أن من هذه الدواجن ما يعاني من المرض وما هـو نافق، في ظـلّ انعدام أي مراقبة من طرف المصالح المعنية بالأمر. وتُسائل هذه الفضيحة المدوية التي يفجرها شريط الفيديو المدرج أسفله، الجهات الوصية المنوطة بها مهمة إجراءات المراقبة بهذا الصدد، عن دورهـا الملقى على
ناظورسيتي: حمزة حجلة نظمت جمعية شباب المستقبل للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حفلة التتويج الخاصة بالتلاميذ الأبطال و المؤسسات المشاركة في الملتقى الإقليمي الأول للرياضة أيام 12.11.1 مايو الجاري 2018. وذلك بحضور أبائهم و أوليائهم لتشجيع هؤلاء الأجيال الصغار على الرياضة وبث روح الحس التربوي التعليمي. الحفلة انطلقت بالنشيد الوطني ، أعقبتها كلمة رئيس الجمعية، "مراد هربال" والذي أكد من خلالها على أن شعار النسخة الأولى للملتقى "الرياضة مدخل لمحاربة
ناظورسيتي: بدر الدين أبعير عرفت البطولة العالمية للملاكمة التي أقيمت بمدينة مراكش ما بين 4 و 6 ماي من الشهر الجاري والتي نظمتها "أيبا العالمية للملاكمة"، تألق سليل مدينة الناظور، محمد أبو حمادة، الممارس بنادي محمد علي كلاي للملاكمة، بعد تخطيه إمتحان التربص الإعدادي الذي خاضه رفقة المنتخب الوطني بالدارالبيضاء، بعد تلقيه دعوة رسمية في الأمر. ويعد الحدث أول مشاركة للبطل الناظوري محمد أبوحمادة، الذي أكد عزمه في السير على خطى أخيه عبد الجليل أبو حمادة الملاكم المحترف بالديار الألمانية وبطل إفريقيا
حسن الرامي - ميمون بوجعادة إختار مسّنٌ ثمانيني، يدعى "الحاج عبد السلام محند ميمون"، ينحدر من نواحي بلدة "بني سيدال الجبل" بإقليم الناظور، وتحديداً من دوّار "إلحيانن"، طرق أبواب منبر "ناظورسيتي"، من أجـل سرد تفاصيل حكاية عائلية موجعة وموغلة في الأسَـى. إذ كشف المسِّن، الذي يعاني من عجزٍ بدني شبه تامٍ، نتيجة بلوغه مرحلة الشيخوخة، أنّ أسرتـه التي يتحدر منها، تنكرت لـه بعد أن بلغ من العمر عتياً، بعدمـا أفنى ما يناهـز ثلاثة عقـودٍ من عمـره، في إعالة أفرادهـا وإعانتهم من جبين عَرَقِـه. وتابـع
هناء امهني بعدما شكلت غابة كوروكو بإقليم الناظور، ملاذا و ملجأ للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، قبل تحين فرصة العبور إلى ثغر مليلية المحتل، و بالتالي الحلم بمعانقة الفردوس المفقود، أضحت الغابة اليوم منتزها وطنيا، إذ تعتبر كوجهة مفضلة لدى أغلبية ساكنة الناظور والمناطق المجاورة لها. وللوصول إلى غابة كوروكو الرائعة، يتطلب من الزائر قطع مسافة 19 كلم، انطلاقا من مدينة الناظور، مرورا ببلدة زغنغان عبر الطريق الساحلي المؤدية إلى الحسيمة، ليتراءى للعيان في لحظة الوصول، وفي الأفق منتزه كوروكو على مرتفع
ناظورسيتي: متابعة قال ’’عبد الله الفرياضي‘‘، أستاذ الفلسفة بالناظور، و أحد أعضاء الوفد المغربي الذي زار إسرائيل سنة 2016 أنه سيقاضي كل من خالد السفياني المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي، و عبد القادر العلمي منسق مجموعة العمل من أجل فلسطين، وأحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، وعزيز هناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع. وكشف الفرياضي، أنه سبب متابعة المذكورين سيكون من أجل ارتكابهم لجنج ’’السب والقذف والتشهير والتحريض على الكراهية والتخوين والاتهامات الباطلة
ناظورسيتي: حمزة حجلة شارك مجموعة من الأطفال والتلميذ في النسخة الأولى من مهرجان الفيلم الوثائقي والقصير للهواة بالناظور، والذي نظمته جمعية الريشة الذهبية بالناظور. وأكدت رئيسة الجمعية فاطمة الزهراء السامحي على أن المهرجان يسعى إلى تشجيع الأطفال على التواصل والإبداع وتقديم إبداعهم، مبرزة أنهم إشتغلوا طيلة شهرين من أجل إصدار أول أفلامهم القصيرة. وتم عرض مجموعة من الأفلام التي قام بصناعتها الأطفال والتلاميذ المشاركين، كما تخلل المهرجان مجموعة من الفقرات المتنوعة، وأعرب المشاركون عن سعادتهم بهذه
ناظورسيتي: تجولت كاميرا "ناظورسيتي"، في شوارع الدارالبيضاء لاستقصاء آراء ساكنة العاصمة الاقتصادية حول سكان الريف عموما والناظور على وجه الخصوص، وركزت أغلب ردود المواطنين على تلك الصورة النمطية التي الفوا سماعها منذ عقود مضت. المتحدثون لـ"ناظورسيتي" قدموا أربع توصيفات أو خمس، محاولين إدراج الناظور والريف في المناطق الغنية كونها حسب اعتقادهم انها معروفة بتجارة المخدرات و التهريب المعيشي "كونطربوند"، فيما علق اخرون على سكان الريف باعتبارهم أناسا جديين و "معقولين" ويدافعون عن حقوقهم، وأن لهم من
ناظورسيتي: متابعة كشفت صحيفة الأخبار، استنادا إلى مصدر مطلع، أن السلطات الأمنية والأجهزة الاستخباراتية تتعقب مافيا تبييض الأموال في الناظور ومدن الشمال والعلاقات التي تربطها بشبكات التهريب الدولي، حيث تم الاستماع طيلة الأسبوع الماضي إلى بعض الأشخاص بالفنيدق، لكشف حيثياث العلاقات التي تربطهم بتفكيك شبكة لتبييض الأموال بالعاصمة الفرنسية باريس. وأكدت الجريدة أن عدد الموقوفين المغاربة من طرف السلطات الفرنسية بتهم تتعلق بتبييض الأموال والاشتباه في علاقاتهم مع شبكات التهريب الدولي للمخدرات، بلغ حتى