المزيد من الأخبار






الناظور في غرفة الإنتظار.. مشاريع جديدة في وجدة بقيمة اكثر من 17 مليار سنتيم


الناظور في غرفة الإنتظار.. مشاريع جديدة في وجدة بقيمة اكثر من 17 مليار سنتيم
عبد المجيد أمياي

كشفت ولاية جهة الشرق أنه في إطار تنمية، وتعزيز المشهد الحضري لمدينة وجدة، والمناطق المحيطة بها، تعرف هذه الأخيرة في الوقت الراهن، إنجاز وإعطاء الإنطلاقة للعديد من المشاريع المهيكلة.

وعلى مستوى الطرق، أكدت الولاية في بلاغ عممته على وسائل الإعلام، أن هناك أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 6016، الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 2 قرب محطة الأداء للطريق السيار وجدة-فاس، والطريق الوطنية رقم 6 على طول 15.5 كلم، بغلاف مالي يناهز 19 مليون درهم، التي من المرتقب فتحها للعموم، في شهر نونبر المقبل، حيث ستمكن من تحويل حركة السير العابرة خارج مدينة وجدة، وتسهيل الولوج مباشرة إلى الطريق السيار للوافدين من أحفير، والسعيدية، وبركان.

وأوضح المصدر ذاته أن أشغال توسعة وتقوية الطريق الإقليمية المؤدية إلى تويسنت رقم 6025، على طول 25 كلم بكلفة مالية بلغت31 مليون درهم بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل. وأضاف أن أشغال تهيئة مدخل مدينة وجدة مع الإنارة العمومية على طول 3.5 كلم عبر هذه الطريق قد تم الانتهاء من إنجازها، أخيرا، من طرف الولاية بكلفة مالية ناهزت 16 مليون درهم، بالإضافة إلى بناء الطريق المدارية الجنوبية لمدينة وجدة على طول 11 كلم، حيث نسبة تقدم أشغال هذا الورش بلغت حاليا 30 في المائة، فيما كلفت المديرية العامة للجماعات المحلية ما يناهز 86 مليون درهم.

وبخصوص، تعزيز وتنمية قطاع الصناعة التقليدية، تعرف المدينة انطلاقة أشغال تأهيل قرية الصناع التقليديين، حيث سيمكن هذا المشروع، “من تحسين ظروف عمل الصناع المعنيين، وجعل القرية فضاء منفتحا، وأكثر جاذبية، وأداة فعالة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية، وكذا الحفاظ على الهوية الثقافية، ونقل الخبرات الأصيلة، التي تزخر بها الجهة، فضلا عن ملاءمة منتوجات الصناعة التقليدية مع معايير الجودة، ومتطلبات سوق الشغل”، تضيف الولاية.

أما الفضاءات الرياضية والمساحات الخضراء، فعرفت المدينة انطلاقة أشغال تهيئة منتزه جديد للساكنة في منطقة واد الناشف بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية بكلفة مالية تناهز 4.3 مليون درهم، ومدة إنجاز 5 أشهر، بالإضافة إلى فضاء رياضي وترفيهي في منتزه الأميرة للا عائشة بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية بكلفة مالية تبلغ 1.4 مليون درهم، ومدة إنجاز شهرين، حيث من المنتظر أن تنتهي الأشغال بهذا الورش أواخر العام الجاري.

وعلاقة بتطوير القطاع الثقافي، كشف المصدر نفسه، انطلاقة أشغال بناء، وتجهيز مكتبة جهوية بالمدينة بمنطقة الحي الحسني قرب المنتزه الترفيهي الجديد لوجدة، بكلفة مالية تقدر بـ 15 مليون درهم، وبشراكة مع وزارة الثقافة، ووكالة تنمية جهة الشرق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح