المزيد من الأخبار






الناظور تتصدر نتائج البكالوريا بجهة الشرق


ناظورسيتي: ع ك

علمت "ناظورسيتي" من مصدر موثوق، أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالإقليم، احتلت الرتبة الأولى على صعيد أكاديمية الشرق في نتائج البكالوريا موسم 2021/ 2022.

ومنحت هذه النتيجة الريادة لمديرية الناظور على مستوى جهة الشرق للمرة الرابعة على التوالي.

وظهرت هذه النتيحة، بعد إجراء المداولات الخاصة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد بالمديرية الإقليمية يوم أمس، على أن يتم الاعلان عن النتائج يوم 01 يوليوز 2022.

وكانت، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، تصدرت الموسم الماضي النتائج الجهوية لامتحانات البكالوريا، بنسبة بلغت 90.6 بالمائة.


جدير بالذكر، أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2022 بالناظور، بلغ هذه السنة 7422، من بينهم 4122 من الرسميين بنسبة 56%، فيما بلغ عدد الأحرار 3300 مترشحة ومترشح بنسبة 44%.

ولإنجاح هذه المحطة الحساسة، خصصت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، 33 مركزا لإجراء الامتحانات في جميع جماعات إقليم الناظور.

واعتمدت المديرية الإقليمية 218 قاعة للقطب العلمي والتقني والمهني لانجاح هذه المحطة الحساسة، بينما خصصت 206 قاعة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وقالت مديرية وزارة التربية الوطنية، إن امتحانات هذه السنة جرت في سياق مواصلة تنزيل مشاريع تفعيل مضامين القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والزخم القوي الذي تعرفة المنظومة التربوية من خلال اللقاءات التشاورية الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول المدرسة المغربية، والجارية حاليا بمختلف ربوع المملكة تحت شعار "تعليم ذو جودة للجميع"، والهادفة إلى إغناء مشروع خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الفترة الممتدة من 2026-2022.

كما جاء إجراء الامتحانات وفق مستجدات وتدابير إجرائية تتعلق بالخصوص بتكثيف حصص الدعم الاستدراكي لاستكمال المقررات الدراسية، وكذا الدعم التربوي والنفسي لترصيد المكتسبات ومعالجة التعثرات، والتحضير الجماعي للامتحانات لفائدة التلميذات والتلاميذ ضمانا لتكافؤ الفرص والإنصاف بين جميع المترشحات والمترشحين، حيث تمت موافاتهم عبر بريدهم الإلكتروني بوثائق تأطيرية حول الامتحانات (استدعاء المترشح، دليل المترشح، مواقيت الإجراء والنتائج.

ويعرف الاستحقاق الوطني لنيل شهادة البكالوريا، مواصلة اعتماد نظام تفويج المترشحين، إذ يتم تنظيم الامتحانات باعتماد قطبين، أول يضم الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية، وثان خصص لشعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، وذلك توفيرا لجميع الظروف المواتية والمريحة داخل مراكز الإجراء وفي محيطها، مع اعتماد قاعدة 20 مترشح بكل قاعة إجراء.

ومن جهة أخرى، تم اعتماد السجن المحلي بالناظور كمركز إجراء بالنسبة للمترشحين السجناء، إضافة إلى احترام الإجراءات الصحية المعمول بها داخل فضاءات طبع واستنساخ المواضيع ومراكز الإجراء والتصحيح والداخليات المستقبلة للمترشحات والمترشحين، حفاظا على صحة المترشحات والمترشحين وجميع المتدخلين.

وتم اجراء الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، في دورته العادية بالنسبة لمترشحات ومترشحي قطب الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية أيام 20 و21 و22 يونيو 2022، فيما اجتاز مترشحات ومترشحو قطب شعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل هذا الاستحقاق الوطني الهام يومي 23 و24 يونيو 2022، وستجرى الدورة الاستدراكية بالنسبة لجميع الشعب والمسالك أيام 15 و16 و18 و19 يوليوز 2022.

واعتبارا للمكانة التي تحتلها امتحانات البكالوريا بين الأسر المغربية وضمانا لقيم الاستحقاق والمصداقية، واستحضارا لخصوصية إجراء الامتحان في هذه الظرفية الحالية، فإن المديرية الإقليمية بالناظور جندت كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه الامتحانات، وتحرص كل الحرص على ضرورة العمل على تحقيق التنزيل الأمثل لدفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات البكالوريا.

كما قامت باتخاذ اجراءات احترازية لتأمين جميع العمليات الامتحانية، وتفعيل القانون 02/13 المتعلق بالتصدي لظاهرة الغش، إضافة إلى تكييف المواضيع لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة من أجل توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة لاجتياز امتحانات البكالوريا في أحسن الظروف تكريسا لمبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف.

إلى ذلك، نوهت المديرية الإقليمية بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها أسرة التربية والتكوين من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، كما أشادت بمواكبة ودعم السلطات العمومية والترابية والأمنية والصحية للمنظومة التربوية، وعلى رأسها السيد عامل إقليم الناظور، وجميع الهيئات المنتخبة، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، ومختلف شركاء المدرسة المغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح