المزيد من الأخبار






المنتج الأمازيغي محمد بوزكو يرفض تتويج "وداعا كارمن" في مهرجان للسينما العربية


المنتج الأمازيغي محمد بوزكو يرفض تتويج "وداعا كارمن" في مهرجان للسينما العربية
ناظورسيتي/ إلياس حجلة

بعد تتويجه في عدة مهرجانات وطنية ودولية، بدء من دبي ووصولا إلى مهرجان السينما الإفريقية بالكاميرون، وأخيرا حصول فيلم "وداعا كارمن" على الجائزة الأولى خلال الدورة الرابعة للفيلم العربي المنعقدة بالسويد ضمن صنف الأشرطة الطويلة، وبعد النجاح الذي لقيه هذا الفيلم الناطق بأمازيغية الريف، وتنويه العديد من النقاد والمتتبعين بهذا العمل الذي يعد لحد الآن من أبرز الانتاجات السينمائية بالريف، استضافت ناظورسيتي خلال هذا اللقاء السيد محمد بوزكو، صاحب شركة تازيري بروديكسيو التي أنتجت الفيلم، قصد مزيد من تسليط الضوء عن هذه التجربة المتألقة عبر مختلف المهرجانات السينمائية. كما كان اللقاء فرصة للحديث عن تجربة المسلسل الأمازيغي "ميمونت"، بالنظر لما لقيه هو الآخر من تفاعل وإعجاب.

المنتج محمد بوزكو، أكد أن التتويج الأخير لفيلم "وداعا كارمن" حظي بمتابعة إعلامية واسعة، متسائلا عن الأسباب التي جعلت هذا التتويج يحظى بهذا الإشعاع والمتابعة وخلفيات هذه التغطية الواسعة، علما بأن الفيلم المذكور – يقول السيد بوزكو- هو فيلم أمازيغي، مضيفا بأن اختيار المهرجانات التي يشارك فيها الفيلم على الصعيد الدولي يتولاه المنتج البلجيكي(الفيلم من إنتاج مشترك مغربي- بلجيكي) والمخرج. وباعتبار أن المنتج محمد بوزكو مهتما بالثقافة الأمازيغية، فهو يرفض مثل هذا التتويج، واصفا إياه ب "الحيف" و "التمويه"، ويندرج في إطار محو معالم الثقافة الأمازيغية ونسبها للثقافة العربية.

أما عن سر التألق الذي طبع هذا العمل الفني، فيرجعه الكاتب والمنتج محمد بوزكو لما تضمنه العمل من حقيقة وصدق وبراءة وحب وإخراج وأداء الممثلين ومجهود الفريق الذي شارك في مختلف أطوار تصوير فيلم "واداعا كارمن".

من جانب آخر، قال محمد بوزكو أن مسلسل "ميمونت" هو فيلم يتطرق لفترة تاريخية عاشتها أغلبية الأجيال الريفية، بكل ما كانت تحمله من مشاكل وصراعات وتناقضات تجسدها مختلف حلقات المسلسل المذكور.

مزيد من التفاصيل والمتابعة من خلال هذا الفيديو في لقاء ناظورسيتي مع المنتج الأمازيغي، محمد بوزكو.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح