المزيد من الأخبار






الملك يهنئ حاكمي جمھوریة سان ماران السیدان أوسكار مینا وباولو روندیلي


الملك يهنئ حاكمي جمھوریة سان ماران السیدان أوسكار مینا وباولو روندیلي
ناظورسيتي: متابعة

أبرق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مهنئا حاكمي جمھوریة سان ماران السیدان أوسكار مینا وباولو روندیلي وذلك بمناسبة تخليد ذكرى تأسيسها.

وأعرب الملك محمد السادس في هذه برقيته عن أحر التهاني وأصدق المتمنیات لكل من أوسكار مینا وباولو روندیلي بموفور الصحة والھناء، ولشعب سان ماران الصدیق باطراد التقدم والرخاء.

وجاء في برقية جلالة الملك أيضا: "وأغتنم ھذه المناسبة، لأسجل، بكل ارتیاح، ما یجمع بلدینا من علاقات التعاون المثمر والتقدیر المتبادل، مؤكدا لكما حرصنا بالمملكة المغربیة على مواصلة العمل المشترك من أجل الدفع قدما بعلاقاتنا الثنائیة، لما فیه خیر شعبینا الصدیقین”.


سان مارينو أو رسميًا جمهورية سان مارينو (بالإيطالية: Repubblica di San Marino)‏ أو جمهورية سان مارينو الأكثر صفاء، وهي دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي عبارة عن مكتنف تلفه يطاليا.

وتزيد مساحة الجمهورية قليلًا عن 61 كم مربع وبتعداد سكان قدره أكثر من 30,000. عاصمتها هي مدينة سان مارينو.

وتمتلك سان مارينو أقل تعداد سكان بين أعضاء مجلس أوروبا.

وتعد سان مارينو أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم، إذ أنها امتداد للمجتمع الرهباني الذي تأسس في 3 شتنبر 301 على يد الحجار مارينوس من راب. تقول الأسطورة أن مارينوس غادر راب والتي كانت حينها مستعمرة رومانية باسم أربا في 257 عندما أصدر الإمبراطور المستقبلي ديوكلتيانوس مرسومًا بإعادة بناء أسوار مدينة ريميني، والتي كانت قد دمرت على يد القراصنة الليبورنيين. دستور سان مارينو الذي سن في عام 1600 هو أقدم دستور في العالم لا يزال ساري المفعول. يعتمد اقتصاد البلد أساسًا على التمويل والخدمات والصناعة والسياحة. تعد من أغنى البلدان في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي (للفرد) مع أرقام مماثلة لبعض المناطق الإيطالية الأكثر نموا مثل لومبارديا وترينتينو ألتو أديجي.

سان مارينو هي ذات اقتصاد مستقر للغاية مع واحد من أدنى معدلات البطالة في أوروبا ومن دون أي دين وطني وفائض في الميزانية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح