المزيد من الأخبار






الملك يدعو نتنياهو لزيارة المغرب.. الصحراء تتصدر أولويات سياسة المملكة الخارجية


ناظورسيتي: متابعة

في خطوة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وإسرائيل، دعا الملك محمد السادس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة المغرب. وجاءت الدعوة في رسالة شخصية من الملك أعرب فيها عن شكره لإسرائيل على اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة.

وأشاد الملك بقرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه واعتبره قرارا صائبا ومتبصرا. كما أكد أن قضية الصحراء المغربية تعتبر القضية الوطنية للمملكة وتحتل أولوية في سياستها الخارجية.

وأوضح الملك أن هذا القرار يدعم الأسس القانونية الحقة والحقوق التاريخية الراسخة للمغرب في أراضيه الصحراوية. كما يتوافق مع الجهود الدولية لدعم حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي في المنطقة، بناء على مبادرة المغرب لمنح الحكم الذاتي للصحراء.


وأشار الملك إلى توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل في جميع المجالات منذ ديسمبر 2020. وأكد أن هذا الزخم الذي شهده التعاون يعكس التطور اللافت في تبادل الزيارات الرسمية وزيارات رجال الأعمال وتطوير الإطار الاتفاقي والتعاون التجاري.

وتحتل الروابط الإنسانية العميقة بين البلدين دورا حاسما في تعزيز هذه العلاقات، خاصة من خلال الجالية اليهودية المغربية في إسرائيل.

واختتم الملك رسالته مؤكدا التزامه الراسخ والثابت لتعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، وأن الموقف الإيجابي الذي اتخذته إسرائيل سيزيد من تعزيز هذه الروابط بشكل أكبر.

وتعد هذا الدعوة إلى زيارة الرئيس نتنياهو خطوة مهمة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح