المزيد من الأخبار






المفوضية الأوروبية تحذف المغرب من اللائحة الرمادية المتعلقة بغسيل الأموال


ناظور سيتي: متابعة

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، أنه تم حذف المملكة المغربية من اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي بشأن الدول التي تخضع للمراقبة المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويأخذ القرار المذكور، بعين الاعتبار المعلومات التي تصدرها مجموعة العمل المالي (غافي)، وكذا التعديلات المقررة خلال الاجتماع العام الأخير للمجموعة في شهر فبراير المنصرم، ضمن لائحة "السلطات الموضوعة تحت المراقبة المشددة"، أو التي تسمى بـ "القائمة الرمادية".

وكانت مجموعة العمل المالي، قد حذفت المملكة المغربية من القائمة الرمادية، بعدما قام المغرب بتنفيذ خطة عمل كان قد تم الاتفاق عليها مع المجموعة.


وأفادت المفوضية الأوروبية، أنه من خلال التدابير التي اتخذتها المملكة، بغاية تنفيذ خطة العمل المتفق عليها مع مجموعة العمل المالي، عمل المغرب على معالجة مكامن القصور في منظومته لمحاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكدت المجموعة ذاتها، أن المغرب أصبح لا يشكل خطرا في ميدان غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالنسبة للنظام المالي الدولي.

وأضافت المفوضية، أن المغرب عزز من فعالية نظامه لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتدارك الخصائص التقنية بطريقة تتيح الوفاء بالالتزام الذي ورد ضمن خطة عمله، التي تستدعي معالجة أوجه القصور الاستراتيجية التي تم تحديدها من قبل غافي.

وقالت المفوضية، "إن تقييمها للمعلومات المتوفرة يقودها إلى استنتاج يفيد بأن المملكة المغربية لم يعد يظهر أوجه قصور في منظومتها، الأمر الذي يجب معه حذفه من القائمة الرمادية".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح