المزيد من الأخبار






المفتش الأول للتعليم الإسلامي ببلجيكا يتوصل إلى إتفاق مع جامعة لوفان الكاثوليكية


المفتش الأول للتعليم الإسلامي ببلجيكا يتوصل إلى إتفاق مع جامعة لوفان الكاثوليكية
الشرادي محمد-لوفان-

إحتضنت جامعة لوفان الكاثوليكية التي تحتل مرتبة جد متقدمة في التصنيف الأكاديمي العالمي،يوم الأربعاء 17 فبراير 2016 حدثا تاريخيا سيسجله التاريخ بمداد من الفخر و الإعتزاز،يتمثل في مراسيم التوقيع على شعبة تتعلق بشهادة جامعية في العلوم الشرعية و البيداغوجية تؤهل الأساتذة لتدريس مادة التربية الإسلامية و الفكر الإسلامي بالمدارس الحكومية البلجيكية،و هي شهادة لا يمكن التسجيل فيها إلا لمن كان حاصلا على شهادة الإجازة أو الماستر.

و تجدر الإشارة إلى أن المبادرة تبناها من الوهلة الأولى الأستاذ صالح الشلاوي المفتش الأول للتعليم الإسلامي بوزارة التعليم البلجيكية،الذي و بحكم مهنته و مسؤولياته في الميدان الديني،و علاقاته الوطيدة جداً مع المؤسسات الجامعية البلجيكية و بأساتذتها الجامعيين الذين يحاضر معهم في مجموعة من المحاضرات،تيسر له أمر خروج هاته الشهادة الجامعية إلى حيّز الوجود بعد مفاوضات كثيرة كانت مبنية على الثقة الكبيرة التي يحظى بها الأستاذ صالح الشلاوي في الأوساط الجامعية و الحكومية ببلجيكا.

من بين المواد التي تدرس في إطار هذه الشهادة نجد،أنتربولجيا الإسلام المعاصر،قانون الأديان،علوم التفسير،علوم الحديث،السيرة النبوية و علم الأخلاق،البيداغوجيا و طرق التدريس،أصول الفقه،الفلسفة،الفكر الإسلامي....

و تعد هاته الشهادة الجامعية من الأن فصاعداً شرطاً أساسياً للإلتحاق بمهنة تدريس مادة التربية الإسلامية و الفكر الإسلامي،بحيث تفرض وزارة التعليم البلجيكية ما يناسب هذه الشهادة على مدرسي التربية الدينية و ذلك لكل الأديان المعترف بها،مع مراعاة خصوصيات كل دين.

الإتفاقية وقعها مسؤولوا جامعة لوفان الكاثوليكية و الأستاذ صالح الشلاوي المفتش الأول للتعليم الإسلامي بوزارة التعليم البلجيكية و الأستاذ الإسماعيلي نور الدين رئيس الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا.



























































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح