المزيد من الأخبار






المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية إلى هذا التاريخ


ناظورسيتي: متابعة

مددت حكومة أخنوش، يوم الخميس 29 شتنبر الجاري، سريان حالة الطوارئ الصحية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد، في المغرب وذلك إلى غاية نهاية أكتوبر 2022.

هذا وجرى الإعلان عن هذا القرار في ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بعد اجتماع مجلس الحكومة.

وكشف بايتاس، أن المجلس الحكومي قد صادق على مشروع مرسوم متعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أنحاء المملكة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″، تقدم به عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.


وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المشروع يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الإثنين 31 أكتوبر القادم، في الساعة السادسة مساء.

وتتيح حالة الطوارئ الصحية، للسلطات العمومية، أن تتخذ مختلف الإجراءات المناسبة لكبح انتشار فيروس المستجد.

جدير بالذكر أن الحكومة كانت قد قررت سابقا، أن يتم تمديد حالة الطوارئ من 31 يوليوز الجاري إلى 30 شتنبر المقبل.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يومه الخميس 29 شتنبر الجاري، عن تسجيلها لـ 15 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 15 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأبرزت ذات الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 مليون و817 ألف و637 شخصا، سبق وأن تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، بينما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و402 ألف و162 شخصا، مقابل 24 مليون و905 آلاف و935 شخصا قد تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 49 ألف و526 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي توصي بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

وتضيف الوزارة الوصية على قطاع الصحة، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بكورونا، قد رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و264 ألف و935 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و248 ألف و543 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.7 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابةفي الـ24 ساعة الأخيرة، بين جهات كل من الدار البيضاء – سطات (9)، والرباط سلا القنيطرة (4) ومراكش أسفي (1)، وجهة الشرق (1).

ووصل مجموع الحالات النشطة 114 حالة، فيما لم يتم تسجيل أي حالة خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليكون مجموعها 3 حالات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح