المزيد من الأخبار






المغرب يقرر متابعة منظمتي "فوربيدن ستوريز" و "أمنيستي" أمام محكمة الجنائية بباريس


المغرب يقرر متابعة منظمتي "فوربيدن ستوريز" و "أمنيستي" أمام محكمة الجنائية بباريس
ناظورسيتي : متابعة


قررت المملكة المغربية، بشكل رسمي، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك ضد منظمتي "فوربيدن ستوريز" و "أمنيستي" بسبب التشهير، واتهام السلطات المغربية باستخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على شخصيات عامة مغربية ودولية.

وأعلن المحامي المعين من طرف المملكة المغربية، لمتابعة القضية، اليوم الخميس، عن القرار، وذلك في بيان أرسله لوكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وأفاد البيان أن "المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى، كلفا المحامي "أوليفييه باراتيلي" لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير"ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام البرنامج الذي طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية.

من جهتها، أصدرت رئاسة النيابة العامة بالمغرب تعليماتها لفتح بحث قضائي حول "مزاعم وادعاءات باطلة"، تضمنتها مواد إخبارية صادرة عن صحف أجنبية، "تنسب للسلطات المغربية العمومية اتهامات وتقحم المؤسسات الدستورية الوطنية في قضايا تمس بالمصالح العليا للمملكة المغربية".


وقال بلاغ صادر عن رئيس النيابة العامة، إنه أصدر تعليماته الكتابية للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط لفتح بحث قضائي حول موضوع هذه المزاعم والاتهامات الباطلة، وتحديد الجهات التي تقف وراء نشرها.

واستنادا إلى ذلك، أصدر الوكيل العام للملك تعليمات للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإجراء بحث معمق حول الموضوع، من أجل الكشف عن ظروف وخلفيات وملابسات نشر هذه الاتهامات والمزاعم حتى يتأتى تحديد المسؤوليات وترتيب ما يجب قانونا على ضوء نتائج البحث.

وجاء في البلاغ ذاته أن بعض التقارير الإعلامية والمواد الإخبارية الصادرة عن صحف أجنبية منضوية ضمن إئتلاف يدخل ” forbidden Stories ” تنسب للسلطات المغربية العمومية اتهامات ومزاعم خطيرة، وتقحم المؤسسات الدستورية الوطنية في قضايا تمس بالمصالح العليا للمملكة المغربية”، مشيرا إلى موقف الحكومة المغربية المندد بهذه المزاعم والاتهامات.

واعتبرت رئاسة النيابة العامة هذع الاتهمات المتواترة بشكل ممنهج، تشكل استهدافا لمؤسسات وطنية مكلفة بإنفاذ القانون بشكل ينطوي على عناصر تأسيسية مادية ومعنوية لجرائم مفترضة يجرمها ويعاقب عليها القانون الجنائي المغربي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح