المزيد من الأخبار






المغرب يفتح مجاله الجوي لجميع شركات الطيران


ناظورسيتي: متابعة

أكد مصدر مسؤول، في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن السلطة الحكومية المختصة، قررت فتح مجالها الجوي لجميع شركات الطيران المدني، مؤكدا أن استئناف الرحلات الجوية صيف هذه السنة لن يقتصر على شركتي "العربية" و"والخطوط الملكية" كما كان معمول به السنة الماضية.

وأوضح المصدر نفسه، أن السماح لمغاربة العالم بالعودة إلى أرض الوطن ابتداء من 15 يونيو الجاري، سيمكن شركات الملاحة الجوية من استعادة نشاطها، كما أن هذا الإجراء سيعزز مبدأ التنافسية في الأسعار الأمر الذي سيساهم في التخفيض من أسعار التذاكر.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارحية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الأحد، عن اتخاذ السلطات لإجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، لتسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، باستئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

العملية ستجرى وفق مقاربة تزاوج بين الانفتاح التدريجي، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية الوطنية والدولية، والحفاظ على المكتسبات التي حققتها بلادنا لمنع انتشار فيروس كورونا، بتصنيف الدول إلى قائمتين، على أساس توصيات وزارة الصحة، وبناء على المعطيات الوبائية الرسمية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أو تلك الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية.


وتشمل اللائحة ” أ “، البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس، حيث يمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول، سواء كانوا مواطنين مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها، الولوج إلى التراب المغربي، كما سيستفيد الحاملون لشهادات التلقيح الأجنبية من الامتيازات نفسها التي تمنحها شهادة التلقيح المغربية للمواطنين المغاربة داخل التراب الوطني.

أما اللائحة “ب”، فتهم لائحة حصرية لجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة “أ”، والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية، ويتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في هذه اللائحة، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

وسيتم نشر قائمة الدول المدرجة في اللائحتين “أ” و “ب”، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة. وستخضع اللائحتان لتحيين دوري، على الأقل مرتين في الشهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك.

فيما يخص عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا، في إطار عملية “مرحبا 2021″، فإنها ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها خلال السنة الماضية ووفق الشروط الصحية المحددة سلفا، مع التنبيه إلى أنه بالإضافة إلى تحليل “PCR” الذي أدلوا به لركوب الباخرة، سيخضعون لتحليل “PCR” ثاني خلال الرحلة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح