المزيد من الأخبار






المغرب يزود رونو بآلاف الأطنان من كبريتات الكوبالت


ناظورسيتي: متابعة

وقعت شركة المعادن المغربية مناجم اتفاقية مع مجموعة رونو لصناعة السيارات اتفاقية لتزويد الصانع الفرنسي بالكوبالت المغربي الذي يعتبر مكون أساسي في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وترأس حفل مراسيم توقيع الاتفاقية الجديدة وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

وتنص الشراكة الإستراتيجية الجديدة على توفير مجموعة Managem، لمدة 7 سنوات اعتبارًا من عام 2025، 5000 طن من كبريتات الكوبالت سنويًا، أي الحجم اللازم لإنتاج 300.000 بطارية (ثلاثمائة ألف) مخصصة للعديد من المركبات الكهربائية.


هذا وتخطط المجموعة للاستثمار في بناء مصنع مستقبلي يقع داخل منطقة Guemassa الصناعية في المغرب لتحويل خام الكوبالت إلى كبريتات الكوبالت.

من جانبها، ستضمن مجموعة رونو إمدادًا كبيرًا، يمثل طاقة إنتاجية سنوية للبطاريات تصل إلى 15 جيجاوات في الساعة. وهو الحجم المطلوب لإنتاج 300.000 بطارية للسيارات الكهربائية.

تتضمن الاتفاقية الجديدة بشكل خاص إمكانية قيام مجموعة Managem و Renault Group وشركائها في التحالف بتطوير تعاون محتمل في مجال توريد المنغنيز وكبريتات النحاس، فضلاً عن إعادة تدوير مواد البطاريات في حلقات قصيرة.

وأشار الوزير رياض مزور على هامش حفل التوقيع، إلى أن: "مرحلة جديدة في الشراكة الإستراتيجية بين المغرب ومجموعة رونو تبدأ اليوم، بهذا الاتفاق على تنمية مواردنا التعدينية لدعم تطوير التنقل الكهربائي والتكامل العميق للمنصة الوطنية لصناعة السيارات".

وأضاف مزور: "تعمل صناعة السيارات المغربية على تسريع انتقالها إلى الكهربة من خلال مصادر الكوبالت المغربية المستدامة والفعالة للبطاريات الكهربائية. في الوقت نفسه، نعمل على وضع المغرب كمنتج للبطاريات الكهربائية ولاعب أساسي في التنقل المستدام ".

من جهته قال جيانلوكا دي فيشي، مدير مشتريات التحالف والعضو المنتدب لمنظمة (APO) ، أن هذه الاتفاقية هي خطوة أخرى نحو تحقيق هدف تقليل البصمة الكربونية لبطاريات المجموعة وتحقيق الحياد الكربوني في أوروبا بحلول عام 2040، و في العالم بحلول عام 2050.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح