المزيد من الأخبار






المغرب يحصل على أقوى منظومة دفاع جوي في العالم من إسرائيل


ناظورسيتي – متابعة

أبرمت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، اتفاقية مع المغرب لإمداده بنظام الدفاع الصاروخي "باراك إم إكس" بقيمة أكثر من 500 مليون دولار أمريكي.

وأفادت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية،أن هذا النظام الصاروخي يتميز بالمرونة، ويمكنه الحماية من مجموعة من التهديدات الصاروخية والمركبات الجوية غير المأهولة، مثل الطائرات بدون طيار.

وأضافت، أن النظام الصاروخي، يوفر إمكانية إدارة 3 أنظمة اعتراضات تابعة لعائلة “باراك”، وهو محرك صاروخي يعترض صواريخ يصل مداها إلى 35 كيلومترا؛ “Barak-LRAD”.


وأوضحت المصادر ذاتها، أن هذا يعتبر محرك صاروخي ثنائي النبض يعترض صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترا؛ ومحرك الصاروخ “Barak-ER” ثنائي النبض، فضلا عن أنه محرك إضافي يصل مداه إلى 150 كيلومترا.

وبخصوص الصفقة المبرمة بين المغرب وإسرائيل، فان المملكة المغربية، كانت قد قدمت في البداية استفسارات حول توفير إسرائيل لهذه الأنظمة وغيرها عندما زار وزير الأمن الإسرائيلي "بيني غانتس" البلاد في نوفمبر المنصرم.

وحسب المصادر ذاتها، فان الرئيس التنفيذي لشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية و الفضائية IAI ، بواز ليفي، قام بزيارة للمغرب، وعرض قدرات أنظمة الدفاع الصاروخي ووقف على تفاصيل الصفقة”.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي "بيني غانتس"، كان قد أجرى زيارة مدتها 3 أيام للمغرب، خلال شهر نوفمبر العام المنصرم، والتقى بمسؤولين أمنيين، وعسكريين، وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب.

وتجدر الاشارة، إلى أن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني غانتس" للمغرب، كانت بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح