المزيد من الأخبار






المغرب صدر 778 ألف طن من الأسماك والمنتجات البحرية خلال سنة واحدة وهذه قيمة الأرباح المالية


المغرب صدر 778  ألف طن من الأسماك والمنتجات البحرية خلال سنة واحدة وهذه قيمة الأرباح المالية
ناظورسيتي: متابعة

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، أمس الجمعة، عن ارتفاع صادرات الأسماك والمنتجات البحرية خلال سنة 2021.

وقالت الوزارة، إن المغرب صدر 778 ألف طن من المنتجات البحرية برقم معاملات بلغ 24.2 مليار دهم، محققا بذلك زيادة بـ 15 في المائة، وهو معدل قياسي من حيث القيمة.

وأكدت الوزارة، ارتفاع قيمة معاملات الرخويات المجمعة بنسبة 53 في المائة (40 في المائة من إجمالي رقم معاملات صادرات 2021)، بما في ذلك الأخطبوط المجمد (زائد 66 في المائة) إثر ارتفاع حجم الشحنة المنقولة للأخير بـ9 في المائة وزيادة متوسط سعره بـ51 في المائة.


كما ارتفعت صادرات الحبار (كالامار) ب(زائد 50 في المائة) بسبب زيادة حجم الشحنة المنقولة لهذا المنتوج ب15 في المائة وارتفاع متوسط سعره للتصدير بـ31 في المائة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه بخصوص الحجم، انخفضت صادرات المنتجات البحرية بشكل طفيف بنسبة 4 في المائة.

ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض دقيق السمك (ناقص 25 السمك) ، والسردين المعلب (ناقص 18 في المائة)، وكذا السردين المجمد (ناقص 14 في المائة)، والتي تمثل 53 في المائة من إجمالي حجم الصادرات خلال 2021.

وتعد هذه النتائج حسب وزارة الفلاحة، ثمرة المشاريع الرائدة التي تم تنفيذها في إطار استراتيجية “أليوتيس”، التي أطلقها الملك محمد السادس في سنة 2009، لتنمية و تنافسية قطاع الثروات البحرية.

إلى ذلك، خلص البلاغ إلى أنه تم تحقيق هذه الحصيلة الإيجابية في سياق غير مستقر تطبعه تداعيات أزمة (كوفيد-19).

كما لفتت إلى أن قطاع الصيد البحري أبان عن صموده ومرونته بفضل التنسيق المستمر وتعبئة جميع الأطراف المعنية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح