المزيد من الأخبار






المغاربة ضحايا جائحة "كورونا" في إسبانيا يقاربون 70 حالة


المغاربة ضحايا  جائحة "كورونا" في إسبانيا يقاربون 70 حالة
سارة الطالبي


وسط غياب أرقام رسمية من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن أعداد المغاربة، ضحايا فيروس كورونا حول العالم، خصوصا في الدول، التي تحولت إلى بؤر مثل إيطاليا، وإسبانيا، اللتان تضمان الآلاف من المهاجرين المغاربة، كشفت فعاليات مدنية مغربية حصيلتها الأولية للمغاربة ضحايا الجائحة في إسبانيا.

وقال محمد الغيدوني، المغربي، الذي يرأس اتحاد الجمعيات الإسلامية في كتالونيا، في تصريح لـ”اليوم 24″، اليوم الاثنين، إن الاتحاد أحصى ما بين ستين، وسبعين مغربيا، ماتوا بسبب فيروس كورونا في إسبانيا.

وأوضح الغيدوني أن الجمعيات الإسلامية تشتغل على تسهيل دفن ضحايا الفيروس في المقابر الإسلامية في إسبانيا، بعدما وفرت بقعا أرضية إضافية لتوسيع مقابر المسلمين.

وعلى الرغم من أن تكاليف الدفن تتراوح بين أربعة وسبعة آلاف أورو، قال الغيدوني إن الضحايا، الذين يتوفرون على تأمين تتكفل الشركات بمصاريف دفنهم، فيما تتكفل الدولة المغربية بمصاريف دفن ضحايا الفيروس من الأسر المعوزة، بالإضافة إلى تكفل البلديات الإسبانية بالدفن في حالة عدم التوفر على تأمين، غير أنها تشترط الدفن في مقابر البلديات، وقد لا تتوفر على جزء مخصص للمسلمين.

وكانت الجمعيات الإسلامية في إسبانيا قد لجأت، قبل أيام، لحملة تبرعات من أجل توفير مصاريف دفن أحد المغاربة، ضحايا جائحة كورونا، قبل أن تعلن الخارجية المغربية تكفلها بمصاريف دفن أي مغربي توفي في الجائحة دون أن يتوفر على تأمين للدفن.

يذكر أن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في إسبانيا وصل إلى 13055 حالة، بعدما سجلت، اليوم الاثنين، 637 حالة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة 135032 حالة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح