المزيد من الأخبار






المستوصف الصحي لجماعة بني سيدال الجبل: بناية متهالكة وخدمات طبية متدنية


المستوصف الصحي لجماعة بني سيدال الجبل: بناية متهالكة وخدمات طبية متدنية
طارق العمراني

في مشهد مصغر يجسد التردي الذي تعرفه مختلف المرافق الصحية بالإقليم عامة والمناطق الـ "شبه معزولة" خاصة، تعرض أحد أسوار المركز الصحي لجماعة بني سيدال الجبل لإنهيار مفاجئ جراء عوامل طبيعية لا تتعدى زخات مطرية خفيفة يمكن تبرئتها أمام اللامبالة والإهمال الذي يرزح تحته المركز منذ مدة طويلة .

حادث متوقع أنذرت به مسبقا وضعية البنية التحتية المتهالكة لهذه المنشأة الإستشفائية الوحيدة بالجماعة التي يمكن القول أنها أخر شيء يمكن للمسؤولين بالجماعة إدراجها على لائحة أولوياتهم وإهتماماتهم الفارغة في الأصل، هذا في الوقت الذي ينتظر من هذه النقطة الصحية المذكورة تقديم خدماتها الإستشفائية المتواضعة لما يزيد عن 9600 نسمة تتوزع على مجموعة من الدواوير والمداشير المنتشرة على مستوى نفوذ الجماعة.

تدني الخدمات الطبية، نقص في الموارد البشرية وإفتقار إلى أبسط التجهيزات الضرورية... هذا أبسط ما يلخص به عموم الساكنة الوضعية المتدهورة للمستوصف الذي يكتفي بممرضتين وطبيبة واحدة تعمل على زيارته بشكل أسبوعي ( مرة أو مرتين في الأسبوع ).

تجدر الإشارة إلى أن حادثة إنهيار سور المركز الصحي تعود إلى أوائل الشهر المنصرم وإلى حد كتابة هذه السطور لم تظهر الجهات المسؤولة والمعنية أي تجاوب مع الحالة المزرية التي ألت إليها البناية في ظل إستياء عارم يجتاح الساكنة.













تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح