المزيد من الأخبار






المحكمة تبرئ سهام المقريني من تهمة التحريض على الاحتجاج


المحكمة تبرئ سهام المقريني من تهمة التحريض على الاحتجاج
ناظورسيتي: متابعة

قضت الغرفة الاستئنافية بالمحكمة الابتدائية بالدريوش، اليوم الاثنين، ببراءة الأستاذة سهام المقريني، المنسقة الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، من التهم المنسوبة إليها، وبتأييد الحكم الابتدائي الذي جاء دون مؤاخذتها بالمنسوب إليها في صك الاتهامّ.

وقررت المحكمة، عدم مؤاخذة المقريني بالمنسوب إليها، وتبريئها من جميع التهم الموجهة إليها من طرف النيابة العامة، والمتعلقة بالتحريض على ارتكاب جنحة بواسطة وسيلة الكترونية والمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها.

وكانت الغرفة الجنحية برأت المذكورة في الحكم الابتدائي، وأوضحت في تعليلها أن المتهمة لم تكن ترغب من خلال دعوتها إلى التظاهر يوم 20 فبراير الاحتجاج ضد النظام أوتنظيم وقفة احتجاجية غير مرخصة، بل إن تدوينتها الدعوة تنصرف إلى إخبار زملائها بأنها ستكون حاضرة معهم في إضراب تنسيقية المتعاقدين بفاس بحكم أنها أستاذة متعاقدة منذ سنة 2018.


واعتبر دفاع المتهمة، خلال مرافعته أمام المحكمة، ان الملف خال من وسائل الإثبات والتدوينة التي نشرتها المعنية على صفحتها بموقع فايسبوك، لا تتضمن أي تحريض على التظاهر، وأنه من شروط المساهمة في الجريمة هو وقوع الفعل الجرمي بالفعل في حين لم ينزل أي أحد يوم 20 فبراير إلى الشارع العام تلبية لنداء المقريني، كما اعتبر أيضا أن موكلته مارست حقا من حقوقها المتمثلة في حرية التعبير المكفول دستوريا وبمقتضى الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

واحتفى عدد من الأساتذة وزملاء المعنية، ببراءة المقريني، عبر نشر صور لها على موقع التواصل الاجتماعي وإرفاقها بعبارات تشيد بالجهود التي تبذلها للحفاظ على المسار النضالي للتنسيقية دفاعا عن الحق في الترسيم والإدماج في الوظيفة العمومية


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح