المزيد من الأخبار






المجلس الأعلى يلاحق المترشحين للإدلاء بحسابات الحملات الانتخابية


ناظور سيتي ـ متابعة

دعا المجلس الأعلى للحسابات وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين إلى ضرورة الإدلاء بحسابات حملاتهم الانتخابية، داخل أجل 60 يوما من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لاقتراعات 8 و21 شتنبر و5 أكتوبر الجاري.

وقد أوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذا الإجراء يأتي طبقا لأحكام الفصل 147 من دستور المملكة، الذي أناط به مهمة فحص النفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية؛ وطبقا لمقتضيات المادة 95 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، والمادة 96 من القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، والمادة 157 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

وقد وضع المجلس الأعلى للحسابات رهن إشارة المعنيين بالأمر منصة رقمية قصد إيداع حساباتهم وفق كيفيات تتمثل في أولا التسجيل القبلي للمترشح عبر المنصة الرقمية: https://elections.courdescomptes.ma، ثم تعبئة المعطيات المتعلقة بمصادر تمويل الحملة الانتخابية ومصاريفها، ثم طبع نسخة من حساب الحملة الانتخابية وتوقيعها (يتضمن هذا الحساب بيان مصادر التمويل وجرد المصاريف المنجزة والجداول الملحقة به).



وبعد ذلك، يضيف البلاغ، يتم حجز موعد عبر الرابط المخصص لذلك، قصد إيداع الحساب المذكور أعلاه، مرفقا بالوثائق المثبتة لمصاريف الحملة الانتخابية، وذلك بكتابة الضبط بالمجلس الأعلى للحسابات أو بكتابة الضبط بأحد المجالس الجهوية للحسابات، وفق المصدر ذاته.

وكان المجلس ذاته قد أعلن في وقت سابق عن ضرورة تقديم حسابات الحملات الانتخابية الخاصة بوكلاء اللوائح وكذا المرشحين، مشددا على ضرورة حجز موعد عبر الرابط المخصص لذلك، قصد إيداع الحساب المذكور، مرفقا بالوثائق المثبتة للمصاريف الانتخابية بكتابة الضبط بالمجلس الأعلى للحسابات أو بكتابة الضبط بأحد المجالس الجهوية للحسابات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المجلس سينظم يوم 16 سبتمبر 2021، لقاء تواصليا عن بعد لفائد الأطر المكلفة بالتدبير المالي والإداري والتواصل بالأحزاب السياسية والمنظمات النقابية حول كيفية إيداع حسابات الحملات الانتخابية من طرف المترشحين، والمقتضيات التشريعية والتنظيمية المؤطرة لعملية مراقبة صرف الدعم العمومي الممنوح لها.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح