المزيد من الأخبار






المبادرة المغربية للعلوم :خسوف كلي للقمر بسماء الناظور


المبادرة المغربية للعلوم :خسوف كلي للقمر بسماء الناظور
كشفت الحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر, أن سماء الناظور والمدن المغربية ستشهد يوم الاثنين منتصف جمادى الأولى 1440 هـ الموافق ل21 يناير 2019 خسوفا كليا للقمر, تشاهد كافة مراحله بسهولة بالعين المجردة.

ويعد هذا الخسوف الأول لعام 2019, وأول بدر خلال هذه السنة أيضا, ويمكن رؤيته في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وافريقيا والامريكيتين ومعظم شرق روسيا.

سيبدأ الخسوف على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت نفسه، لكن مع اختلاف المناطق الزمنية؛ إذ سيدخل القمر لمنطقة ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 03:36 بالتوقيت المحلي، ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 05:41 بالتوقيت المحلي.

يصل القمر إلى مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 06:12 بالتوقيت المحلي. وعند ذلك الوقت، ونظراً لأن القمر في حالة خسوف، سيكون القمر غارقاً كلياً في منطقة ظل الأرض، حيث يغطى ظل الأرض 120 % تقريبا من سطح القمر, ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي أحمر برتقالياً يشبه ما حدث في يوليوز 2018.

وسينتهي الخسوف الكلي الساعة 06:12 بالتوقيت المحلي، لتنتهي الظاهرة عند الساعة 08:48 وتكون حينها الشمس مشرقة بجل مناطق المغرب.

جدير بالذكر أن هذا الخسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و15 دقيقة، ويستغرق الخسوف الكلى منذ بدايته وحتى نهايته ساعة و3 دقائق.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح