المزيد من الأخبار






اللجنة الصحية تشدد رقابتها على المواد الغذائية المعروضة للبيع بسوق سلوان


ناظورسيتي: من سلوان

علمت "ناظورسيتي"، أن اللجنة الصحية بجماعة سلوان، كثفت خلال هذين اليومين الأخيرين من زياراتها لمعظم المحلات والأكشاك المتواجدة داخل السوق اليومي والأسبوعي، بهدف مراقبة المنتجات المعروضة للبيع خلال شهر رمضان الأبرك.

وقامت اللجنة بخرجات ميدانية للوقوف على وضعية المواد الغذائية المعروضة للبيع في السوق اليومي بسلوان، وذلك في إطار تنفيذ تعليمات وزارة الداخلية التي شددت على ضرورة التعامل بصرامة مع أعمال الغش التي قد تظهر على بعض المواد المستهلكة بكثافة خلال الشهر الفضيل.

ومن ضمن الأمور التي تراقبها اللجنة، جودة المنتجات المعروضة وتاريخ صلاحيتها وطريقة عرضها داخل السوق، وفي حالة العثور على مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك فيتم إنجاز محضر في حق بائعها مع حجزها لإتلافها.

ويأتي عمل لجان المراقبة بمختلف اسواق مدينة سلوان، في إطار تنفيذ سلسلة التدابير التي أطلقتها وزارة الصحة أيضا، وذلك لتعزيز أنشطة مراقبة محلات بيع المأكولات والمنتجات الغذائية خلال شهر رمضان من أجل الوقاية من ظهور الأمراض المرتبطة بالأغذية لاسيما حالات التسمم الغذائي الجماعي.

وتشارك وزارة الصحة بشكل في اللجان المحلية المختلطة للمراقبة وتفعيل الخلايا المحلية لليقظة الصحية، من أجل التعاطي المبكر مع حالات التسمم الغذائي الجماعي والتنسيق، داخل هذه الخلايا، في أنشطة المراقبة مع المصالح المعنية لاسيما المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكاتب الجماعية للصحة والوقاية.

وحسب دورية لوزارة الصحة موجهة للمدراء الجهويين للقطاع، فإن الأمر يتعلق أيضا بتأمين تحسيس المهنيين وعموم الساكنة باحترام قواعد النظافة أثناء تحضير الأغذية والتعاطي معها. وأكدت الدورية على أهمية الاتصال بالرقم الاقتصادي المفتوح”ألو يقظة” (0801004747) المخصص لتقديم المعلومات وتلقي شكايات المواطنين وكذا مسك سجل بجميع حالات التسمم الغذائي الجماعي خلال شهر رمضان.

وذكرت الدورية بأن تحليل نتائج دراسة حالات التسمم الغذائي الجماعي التي رصدت خلال السنة الفارطة، أكدت أن السبب الرئيسي وراء هذه الحالات يتمثل في عدم احترام القواعد الأساسية للنظافة في المطاعم ونقط البيع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح